تقع مدينة أبها في المملكة العربية السعودية، وهي تزخر بالجبال الصخرية والغابات الكثيفة. تقع هذه المدينة في الطرف الجنوبي لساحل البحر الأحمر، وهي موطن لمتنزه عسير الوطني الشهير. على مر السنين، يزور العديد من السياح هذه المدينة الجميلة لمناخها المعتدل وعجائبها الطبيعية الرائعة.

اليوم، هناك العديد من الأماكن السياحية في أبها والتي يبدو أن الزوار لن غير قادرين على استكشافها بالكامل. حقيقة رائعة؟ وتُعرف أبها أيضًا بعروس الجبل لارتفاعها الكبير عن البحر.

لذلك، دعونا ندرج بعضًا من أفضل الأماكن السياحية عليك استكشافها في إجازتك القادمة في مدينة أبها.

أهم مناطق الجذب السياحي في أبها التي ينبغي للمسافرين زيارتها

أبها هي إحدى المدن التي يجب زيارتها في قلب المملكة العربية السعودية. فيما يلي بعض الأماكن التي يمكنك استكشافها في المدينة.

١. المدينة العالية

 المدينة العالية

منطقة سياحية يمكن للمسافرين زيارتها في أي وقت من السنة، تعد  المدينة العالية واحدة من أشهر الأماكن السياحية في أبها حيث يمكن للمرء رؤية أفضل ما في الطبيعة. تقدم منظرًا مهيبًا للسحب عن قرب، وهذا هو المكان الذي تلمس فيه السحب بالفعل.

تقع المطاعم هنا في مكان منتزه عسير الوطني، وهي نقطة جذب رئيسية وتتقاضى رسومًا باهظة مقابل خدماتها. ولكن إذا كنت تريد رؤية الجنة في إجازتك، فلا ينبغي أن يكون قضاء الوقت هنا مشكلة. يمكن للمسافرين أيضًا الاستمتاع بالمناظر الرائعة للوادي من هنا والتي ستجعلك ترغب في المزيد.

الموقع - أبها (في موقع منتزه عسير الوطني)

الوقت المطلوب - بضع ساعات

ساعات العمل -

من السبت إلى الاثنين والأربعاء والخميس - ٨:٠٠ - ٠٠:٠٠

الجمعة - ١٣:٠٠ - ٠٠:٠٠

(مغلق يوم الجمعة)

أبرز المعالم - المطاعم، إطلالة على السحابة، إطلالة على الوادي

٢. قرية المفتاحة التراثية

قرية المفتاحة التراثية
حقوق الملكية

تعد قرية المفتاحة واحدة من أقدم الأماكن التي يمكن مشاهدتها في أبها اليوم، وهي موقع قديم أعيد بناؤه من حالة الإهمال وتعد نقطة جذب رئيسية اليوم. يمكن للمرء أن يلقي نظرة على نوع البناء التقليدي الذي تم استخدامه في إعادة بناء قرية المفتاحة.

يضم هذا المشروع مناطق جذب مثل مركز الملك فهد الثقافي، والمركز الإعلامي، والمركز الأثري، وحتى المسرح، وهو مكان شهير في الشرق الأوسط ومكان يتم فيه احتضان الحرف التقليدية والتصوير الفوتوغرافي والفنون الجميلة بالكامل في المشروع. بالنسبة لأولئك المهتمين برؤية الأعجوبة التاريخية للمملكة العربية السعودية، فإن زيارة قرية المفتاحة ليست خيارًا سيئًا.

الموقع - قرية المفتاحة، أبها ٦٢٥٢١، المملكة العربية السعودية

الوقت المطلوب - من ٢ إلى ٤ ساعات

ساعات العمل - يُنصح المسافرون بتأكيد ساعات العمل من الجهات المعنية في القرية

أبرز المعالم - مركز الملك فهد الثقافي، المركز الإعلامي، المركز الأثري، المسرح

القراءة المقترحة: أشياء للقيام بها في الرياض، المملكة العربية السعودية لتحقيق أقصى استفادة من إجازتك

٣. الجبل الأخضر

الجبل الأخضر

يوفر الجبل الأخضر إطلالة رائعة على المدينة، وهو أحد أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في أبها ليلاً. نظرًا لكونه موقعًا مميزًا بكل المقاييس، فهذا هو المكان الذي يجب على المسافرين زيارته في المساء. على مر السنين، اجتذب الجبل الأخضر حشود الأغلبية في الليل حيث يستمتع المسافرون بوقت رائع هنا.

على الرغم من أن الوصول إلى الجبل لا يمثل مشكلة كبيرة، إلا أنه يتعين على المرء ركوب التلفريك لمدة ٢٠ دقيقة تقريبًا للوصول إلى هنا. لذا، تفضل بزيارة هذا المكان واستمتع بأفضل الحياة الليلية في المملكة العربية السعودية مع أحبائك.

الموقع - أبها، المملكة العربية السعودية

الوقت المطلوب - ٢٠ دقيقة لركوب التلفريك وما بعده

ساعات العمل - من ٢ ظهرًا إلى ٧ مساءً

المعالم الرئيسية - تجربة الحياة الليلية

القراءة المقترحة: أماكن للزيارة في جزر المالديف: اكتشاف روعة الطبيعة الحقيقية

٤. وادي الحبلة

وادي الحبلة

تقع قرية الحبلة على بعد حوالي ٢٠ دقيقة من أبها، وهو أحد أفضل الأماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية وموقع سياحي مميز في أبها يجب على المسافرين التفكير في زيارته خلال جولتهم. تستمد القرية اسمها من قصة فريدة من نوعها. في الأيام الأولى، كان الوصول الوحيد إلى القرية عبر الحبال والبكرات التي كانت وسيلة النقل الوحيدة حتى للتجارة مع المناطق المجاورة.

ومن المثير للاهتمام أن الحبلة تعني الحبل باللغة العربية والاسم البديل للوادي هو القرية المعلقة. لكن انتظر، كيف تصل إلى القرية بالضبط الآن؟ حسنًا، يوجد تلفريك ينقل الناس إلى الوادي.

توجد مقاهي ومطاعم وحتى مناطق جذب طبيعية مثل الشلالات في منطقة القرية التي يمكن للمسافرين استكشافها.

الموقع - على بعد ٢٠ دقيقة من أبها

الوقت المطلوب - من ٢ إلى ٣ ساعات

ساعات العمل - غير متاح

المعالم الرئيسية - المقاهي والمطاعم والشلالات والمباني القديمة

القراءة المقترحة: إعادة اكتشاف الثقافة القطرية والرفاهية في أسواق الدوحة

٥. محمية جرف ريدة

محمية جرف ريدة
حقوق الملكية

تعد المملكة العربية السعودية من بين أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في شهر ديسمبر، وذلك بفضل أماكن مثل محمية جرف ريدة. تعد محمية جرف ريدة  واحدة من أفضل أماكن الزيارة في أبها حيث يزورها المسافرون للاستمتاع بالجمال الهائل، وتقع على بعد حوالي ١٥ كم من أبها قبالة طريق السودة. يوجد هنا منحدر عمودي مواجه للغرب مع تكوين صخري متين يتجه للأعلى. بالنسبة لأولئك الذين يحبون المناخ البارد، فهذا مكان مثالي للزيارة، وذلك بفضل ظروفه المناخية الباردة والرطبة. في الواقع، وبالنظر إلى حقيقة أن المملكة العربية السعودية منطقة مناخية حارة، فإن هذا المكان يوفر بعض الراحة من الحرارة ويجذب بالتأكيد عددًا كبيرًا من المسافرين.

الموقع - على بعد ١٥ كم من أبها، قبالة طريق السودة

الوقت المطلوب - بضع ساعات

ساعات العمل - ٢٤ ساعة

نقطة رئيسية - مناخ بارد

القراءة المقترحة: العام الجديد ٢٠٢٤ في سويسرا: اقضِ وقتًا احتفاليًا وسط أرض الخيال الثلجية

٦. قلعة شمسان العثمانية التاريخية

قلعة شمسان العثمانية التاريخية
حقوق الملكية

هل أنت من الأشخاص الذين يحبون استكشاف الأماكن التاريخية؟ حسنًا، قد تكون قلعة شمسان العثمانية هي المكان المناسب لك. قلعة تاريخية أخرى تقع على بعد ١٠ دقائق فقط بالسيارة من وسط مدينة أبها، وهذا المكان لن يخيب ظنك بأي شكل من الأشكال.

على مر السنين، تم الحفاظ على القلعة بشكل جيد باعتبارها قطعة رائعة من التاريخ. يوجد مبنى مستطيل يبلغ طوله ٩٠ مترًا وعرضه ٥٠ مترًا، ولا تزال معظم جدرانه قائمة حتى اليوم. أفضل ما في الأمر هو أنه يمكن للمسافرين الاستمتاع بالمناظر البانورامية من القلعة التاريخية بينما توجد لوحة كبيرة عند مدخل القلعة تحتوي على معلومات حول تاريخ القلعة الطويل.

إذن، ما هو التأخير؟ تفضل بزيارة هنا واستمتع بالتقاط صور مذهلة مع أحبائك.

الموقع - شمسان، ٣٧٣٨ - حي - ٨٨٢٦، أبها ٦٢٥٢١، المملكة العربية السعودية

الوقت المطلوب - من ١ إلى ٢ ساعة

ساعات العمل - ٢٤ ساعة

أبرز المعالم - مناظر بانورامية للمناطق المجاورة وتاريخ القلعة

القراءة المقترحة: العام الجديد في جزر المالديف: استقبل عام ٢٠٢٤ بتجربة آسرة

٧. الراشد مول

الراشد مول
حقوق الملكية

يعد التسوق أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في المملكة العربية السعودية، ويوجد مركز تجاري واحد في أبها يقدم كل ذلك للمسافرين. يعد الراشد مول، الخبر أحد مراكز التسوق التي تم بناؤها حديثًا ومن بين أكبر مراكز التسوق في أبها، مكانًا مثاليًا للاستمتاع بأفضل تجربة تسوق مع أحبائك.

يقدم هذا المركز التجاري قاعة طعام رائعة ومنشأة بولينج وسينما وغير ذلك الكثير. هناك جولات متاحة للأطفال إلى جانب العلامات التجارية عالية الجودة للمتسوقين. يمكن للمسافرين الاستمتاع بالتسوق أو مشاهدة فيلم أو الانغماس في رحلة طهي رائعة في خيارات الطعام المختلفة الموجودة هنا. لذا، إذا كان التسوق في ذهنك، قم بزيارة الراشد مول وقضاء بضع ساعات للاستمتاع به هنا.

الموقع - شارع فراس بن النضر، العليا، الخبر ٣١٩٥٢، المملكة العربية السعودية

الوقت المطلوب - بضع ساعات حسب ما يريد المسافرون القيام به

ساعات العمل -

من الأحد إلى الخميس - ٩:٣٠ صباحًا - ١١ ليلا

الجمعة - من ٢ ظهرًا إلى ١١ ليلا

المعالم الرئيسية - قاعة طعام رائعة ومرفق بولينج وسينما ومحلات تسوق

القراءة المقترحة: العام الجديد ٢٠٢٤ في أذربيجان: تحية للبدايات الجديدة

٨. سوق الثلاثاء

سوق الثلاثاء
حقوق الملكية

سوق رائع آخر يوفر للمسافرين تجربة تسوق تقليدية في المملكة العربية السعودية، ويحظى سوق الثلاثاء بشعبية واسعة بسبب خياراته من المجوهرات والهدايا التذكارية.السوق أيضًا مثالي لتحقيق أقصى استفادة من وقتك في أبها. يحصل المتسوقون على فرصة الاقتراب من ثقافة منطقة عسير وفهمها بشكل أفضل. مع الملابس التقليدية، والتوابل، والعسل، وأكثر من ذلك بكثير لتضيفها إلى فرحتك، يمكن للمسافرين الاستمتاع بأروع الأوقات هنا.

الموقع - ٢٩٩٥ طريق الملك خالد، المفتاح، المفتاحة، أبها ٦٢٥٢١، المملكة العربية السعودية

الوقت المطلوب - بضع ساعات

ساعات العمل - من ٦ صباحًا حتى ٦ مساءً

أبرز الملامح - الملابس التقليدية، والتوابل، والعسل، الخ.

القراءة المقترحة: رأس السنة الجديدة ٢٠٢٤ في إسبانيا: استمتع باليوم مع احتفال إسباني كبير بالموسيقى والترفيه

٩. جبل السودة

جبل السودة
حقوق الملكية

من المحتمل أن يكون جبل السودة أعلى نقطة في المملكة العربية السعودية، وهو مكان سياحي مذهل في أبها ويشتهر لعدد من الأسباب. تقع هذه المنطقة على ارتفاع حوالي ٣٠٠٠ متر فوق مستوى سطح البحر، وهي المنطقة الأكثر زيارةً في أبها، وليس من الصعب فهم السبب.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تحقيق أقصى استفادة من مغامراتهم في المملكة العربية السعودية، فإن جبل السودة هو المكان المناسب بكل الوسائل. يمكن للمرء الزيارة هنا والاستفادة القصوى من كل لحظة من الحديث. نظرًا لأن درجة الحرارة في هذا الجزء من المملكة العربية السعودية عادة ما تكون أقل بخمس درجات من بقية المناطق، فهذا ليس خيارًا سيئًا للمسافرين للاستمتاع بوقتهم هنا.

يقع هذا الفندق على بعد ٢٠ كم فقط من أبها، وهو موقع مثالي لقضاء بعض الوقت من الاسترخاء. ومن المثير للاهتمام أن هذه هي المنطقة التي تستقبل هطول أمطار متكررة وهو أمر مدهش حقًا للمسافرين.

الموقع - على بعد ٢٠ كم من أبها

الوقت المطلوب - بضع ساعات

ساعات العمل - لا ينطبق

النقاط الرئيسية - الطقس، هطول الأمطار المتكرر، المنظر من الأعلى، إلخ.

القراءة المقترحة: افضل الاماكن السياحية للزيارة في سريلانكا: مرحبًا بكم في أرض الطبيعة الخلابة الجميلة

١٠. قرية رجال ألمع التراثية

 قرية رجال ألمع التراثية

هناك بعض الأماكن الرائعة التي يمكنك رؤيتها في أبها وقرية رجال ألمع هي واحدة منها. تقع قرية رجال ألمع، أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، والتي يبلغ عمرها ١٠٠٠ عام، على بعد حوالي ساعة ونصف بالسيارة من أبها، وهي منطقة جذب سياحي رئيسية حتى الآن. كما يقول معظم المسافرين، فإن مغامراتك غير المألوفة في المملكة العربية السعودية لن تكتمل دون زيارة هذه القرية.

ومع ذلك، من المهم أيضًا ملاحظة أن الوصول إلى هنا بالسيارة يتطلب سائقًا ذو خبرة لأن الطريق شديد الانحدار ويجب أن تكون السيارة في حالة جيدة.

الموقع - في منطقة عسير على بعد ٤٥ كم من أبها

الوقت المطلوب - بضع ساعات

ساعات العمل - لا ينطبق

رسوم الدخول - ٢٠ ريال سعودي للفرد

القراءة المقترحة: افضل ٥ مطاعم في لوسيل في قطر: أفضل الأماكن لتناول الطعام في لوسيل قطر الذكية

١١. متحف الرقدي

متحف الرقدي
حقوق الملكية

أحد الأماكن الأخرى التي يمكن مشاهدتها في أبها حيث يتم ضمان الجولات التاريخية،متحف الراقدي هو جوهرة المكان الذي يضم العديد من العناصر التراثية. أثناء القيام بجولة في المتحف بأكمله، يمكن للمسافرين شراء بعض الهدايا التذكارية والأنوال اليدوية والمصنوعات اليدوية وغير ذلك الكثير.

لذا، إذا كنت شخصًا يحب استكشاف الجواهر التاريخية للمكان. قم بزيارة متحف الراقدي في المملكة العربية السعودية للحصول على أفضل تجربة تاريخية ممكنة.

الموقع - طريق الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي، ثيرة, أبها ٦٢٥٢١, المملكة العربية السعودية

الوقت المطلوب - بضع ساعات

ساعات العمل - يُنصح المسافرون بتأكيد ساعات العمل من الجهات المعنية

رسوم الدخول - ٢٠ ريال سعودي

أبرز المعالم - الهدايا التذكارية، والأنوال اليدوية، والحرف اليدوية، وأكثر من ذلك بكثير

القراءة المقترحة: أفضل مطاعم جزيرة المها قطر: تقدم أشهى المأكولات

١٢. ممشى الضباب

ممشى الضباب
حقوق الملكية

حلمت بلمس الغيوم؟ حسنًا، قم بزيارة ممشى الضباب، المعروف أيضًا باسم ممشى الضباب، وهو أحد أشهر الأماكن التي يمكن مشاهدتها في أبها. هذا هو المكان الذي تم فيه التقاط العديد من الصور الشهيرة للسحب على مر السنين. الأمر المذهل هو أنه عندما يكون الطقس مناسبًا، يمكن للمسافرين أن يجدوا أنفسهم يمشون على السحاب بينما لا يزالون على ممشى الضباب.

وبالمثل، يمكنك أيضًا تدليل نفسك ببعض الأطباق اللذيذة في المطاعم الموجودة هنا.

الموقع - ممشى السحاب، الضباب، أبها ٦٢٥٢١، المملكة العربية السعودية

الوقت المطلوب - ساعة على الأقل

ساعات العمل - ٤:٣٠ إلى ٩:٣٠ مساءً

أبرز النقاط - المشي على السحاب عندما يكون الطقس مناسبًا

القراءة المقترحة: المغامرة الشاطئية: استمتع بالشواطئ والرياضات المائية في الدوحة

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الوجهات التي تقع في قلب الشرق الأوسط، ولا يوجد بها سوى عوامل جذب متعددة تتطلع إليها. من العجائب الطبيعية إلى القمم الجبلية والمعالم التاريخية، هناك الكثير مما يتطلع إليه المسافرون. في الواقع، تتمتع بعض الأماكن التي يمكن زيارتها في المملكة العربية السعودية بماضي تاريخي غني وتستمر في مفاجأة المسافرين.

إذًا، ما الذي تتوقعه من قضاء إجازة في الشرق الأوسط؟ حسنًا، المملكة العربية السعودية دولة لديها عجائب عديدة لاستكشافها. سواء كنت من محبي المغامرة أو مجرد شخص يرغب في استكشاف البلاد، فإن المملكة العربية السعودية ستجعلك تقع في حبها.

الأسئلة الشائعة

س١. ما هو أفضل مكان للزيارة في المملكة العربية السعودية؟

على الرغم من وجود العديد من أفضل المواقع التي يمكنك استكشافها في المملكة العربية السعودية، إلا أن اختيارنا الأفضل يجب أن يكون المدينة العالية. تقدم منظرًا مهيبًا للسحب عن قرب، وهذا هو المكان الذي تلمس فيه السحب بالفعل. تقع المطاعم هنا في مكان منتزه عسير الوطني، وهي نقطة جذب رئيسية وتتقاضى رسومًا باهظة مقابل خدماتها. ولكن إذا كنت تريد رؤية الجنة في إجازتك، فلا ينبغي أن يكون قضاء الوقت هنا مشكلة. يمكن للمسافرين أيضًا الاستمتاع بالمناظر الرائعة للوادي من هنا والتي ستجعلك ترغب في المزيد.

س٢. ماذا يمكنني أن أجد في قرية المفتاحة؟

يمكن للمرء أن يلقي نظرة على نوع البناء التقليدي الذي تم استخدامه في إعادة بناء قرية المفتاحة. يضم هذا المشروع مناطق جذب مثل مركز الملك فهد الثقافي، والمركز الإعلامي، والمركز الأثري، وحتى المسرح، وهو مكان شهير في الشرق الأوسط ومكان يتم فيه احتضان الحرف التقليدية والتصوير الفوتوغرافي والفنون الجميلة بالكامل في المشروع. بالنسبة لأولئك المهتمين برؤية الأعجوبة التاريخية للمملكة العربية السعودية، فإن زيارة قرية المفتاحة ليست خيارًا سيئًا.

س٣. هل الجبل الأخضر السعودي يستحق الزيارة ليلاً؟

نعم، يعتبر موقعًا مميزًا، بكل تأكيد، هذا هو المكان الذي يجب على المسافرين زيارته في المساء. على مر السنين، اجتذب الجبل الأخضر حشود الأغلبية في الليل حيث يستمتع المسافرون بوقت رائع هنا. على الرغم من أن الوصول إلى الجبل لا يمثل مشكلة كبيرة، إلا أنه يتعين على المرء ركوب التلفريك لمدة ٢٠ دقيقة تقريبًا للوصول إلى هنا. لذا، تفضل بزيارة هذا المكان واستمتع بأفضل الحياة الليلية في المملكة العربية السعودية مع أحبائك.

س٤. ما الذي يميز ممشى الضباب؟

يعد ممشى الضباب أحد أشهر الأماكن التي يمكن مشاهدتها في أبها. هذا هو المكان الذي تم فيه التقاط العديد من الصور الشهيرة للسحب على مر السنين. الأمر المذهل هو أنه عندما يكون الطقس مناسبًا، يمكن للمسافرين أن يجدوا أنفسهم يمشون على السحاب بينما لا يزالون على ممشى الضباب. وبالمثل، يمكنك أيضًا تدليل نفسك ببعض الأطباق اللذيذة في المطاعم الموجودة هنا.

س٥. كيف حصل وادي الحبلة على اسمه؟

تستمد القرية اسمها من قصة فريدة من نوعها. في الأيام الأولى، كان الوصول الوحيد إلى القرية عبر الحبال والبكرات التي كانت وسيلة النقل الوحيدة حتى للتجارة مع المناطق المجاورة. ومن المثير للاهتمام أن الحبلة تعني الحبل باللغة العربية والاسم البديل للوادي هو القرية المعلقة. ومع ذلك، فإن الوصول إلى هنا الآن لا يمثل مشكلة كبيرة حيث يوجد اتصال بالتلفريك ينقل الناس إلى الوادي.

س٦. ما هي أعلى نقطة في المملكة العربية السعودية؟

من المحتمل أن يكون جبل السودة أعلى نقطة في المملكة العربية السعودية، وهو مكان سياحي مذهل في أبها ويشتهر لعدد من الأسباب. تقع هذه المنطقة على ارتفاع حوالي ٣٠٠٠ متر فوق مستوى سطح البحر، وهي المنطقة الأكثر زيارةً في أبها، وليس من الصعب فهم السبب. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تحقيق أقصى استفادة من مغامراتهم في المملكة العربية السعودية، فإن جبل السودة هو المكان المناسب بكل الوسائل. يمكن للمرء زيارتها والاستفادة القصوى من كل لحظة حيث أن درجة الحرارة هنا عادة ما تكون أقل بخمس درجات من بقية المناطق.

س٧. ما هي أفضل الأماكن للزيارة في المملكة الععربية السعودية؟

من العجائب الطبيعية إلى القمم الجبلية والمعالم التاريخية، هناك الكثير مما يتطلع إليه المسافرون في المملكة العربية السعودية. فيما يلي أفضل الأماكن التي يمكن للمسافرين زيارتها في البلاد أثناء العطلة - برج مركز المملكة؛ المسجد النبوي؛ المسجد الحرام بمكة - المسجد الحرام؛ البلد؛ مول البحر الأحمر؛ قرية المفتاحة؛ ممشى ضباب؛ جبل أخضر؛ متحف الراقدي؛ محمية جرف ريدة؛ قرية رجال ألمع وغيرها.

س٨. ماذا يمكنني أن أرى في قلعة شمسان العثمانية؟

تعد قلعة شمسان العثمانية واحدة من أكثر القطع التاريخية المحفوظة جيدًا في قطر. يوجد مبنى مستطيل يبلغ طوله ٩٠ مترًا وعرضه ٥٠ مترًا، ولا تزال معظم جدرانه قائمة حتى اليوم. أفضل ما في الأمر هو أنه يمكن للمسافرين الاستمتاع بالمناظر البانورامية من القلعة بينما توجد لوحة كبيرة عند مدخل القلعة تحتوي على معلومات حول تاريخ القلعة الطويل.


محمد لقمان أحسن

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. أقوم بمهام مثل ترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.