الإسكندرية، المعروفة عالميًا باسم "حورية البحر الأبيض المتوسط"، هي ثاني أكبر مدينة وأكبر ميناء بحري في البلاد. ومن خلال المدينة سعى الإسكندر الأكبر، إمبراطور اليونان، إلى تخليد اسمه. تشتهر بعض الأماكن التي يمكنك زيارتها في الإسكندرية بطقسها وشواطئها البيضاء ومياهها الزرقاء وشعبها الدافئ. إنها واحدة من وجهات العطلات الأكثر شعبية لأولئك الذين يتطلعون إلى الابتعاد عن الحرارة.

١٠ أماكن للزيارة في الإسكندرية لجمالها وتاريخها

كانت مدينة الإسكندرية المذهلة المهيبة أرض حكم كليوباترا وسميت على اسم الإسكندر الأكبر. لقد عرف السياح الإسكندرية دائمًا بهندستها المعمارية ومناظرها الخلابة. باعتبارها ثاني أكبر مدينة في العالم، يجب على الناس استكشاف مكتبة الإسكندرية العظيمة ومنارة فاروس، إحدى عجائب الدنيا السبع وتعتبر بعض الأماكن التي يمكن زيارتها في الإسكندرية بمثابة جنة مطلقة للعديد من محبي التاريخ.

متحف الإسكندرية القومي

متحف الإسكندرية القومي

تم إنشاء هذا المتحف، الذي كان قصرًا في السنوات الأولى، مملوكًا لأسعد باسيلي، تاجر الأخشاب الثري بالإسكندرية، على الطراز الإيطالي وظل كذلك حتى عام ١٩٥٤. وحتى عام ١٩٩٦، عندما قرر المجلس الأعلى للآثار بوزارة الثقافة، إنشاء القصر ظل القصر مقرا للقنصلية الأمريكية. تم تحويله لاحقًا إلى متحف، والذي تم افتتاحه للجمهور في عام ٢٠٠٣. وتصور القطع الأثرية البالغ عددها ١٨٠٠ قطعة من العصور القديمة إلى العصر الحديث الثقافة والفنون والصناعات في مصر. تعرض هنا العديد من المتاحف مثل المتحف المصري والمتحف الإسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والآثار.

يجب أن يكون متحف الإسكندرية الوطني على قائمة جميع محبي التاريخ. سوف ينبهر السائحون بجميع الآثار الإسلامية واليونانية والرومانية والبيزنطية. وهي من أغنى مناطق الجذب السياحي في الإسكندرية بمصر.

الموقع: ١٣١ الشهيد جلال الدسوقي، باب شرقي وابور المياه، باب شرقي، محافظة الإسكندرية، مصر

المواعيد: ٩ صباحًا - ٤:٣٠ مساءً

المدونة الأكثرقراءة: أفضل ١٥ شاطئًا في مصر ربما لم تسمع عنها من قبل

مكتبة الإسكندرية الجديدة

مكتبة الإسكندرية الجديدة

تم بناء مكتبة الإسكندرية بجانب الميناء القديم في المركز التاريخي للمدينة، وتحتوي على ٨ ملايين مجلد من الكتب. تعد المكتبة النباتية والمتاحف ومدرسة علوم المعلومات ومرافق الحفظ من بين الأشياء التي تتضمنها المكتبة. ساحة مفتوحة وبركة سباحة عاكسة بالإضافة إلى جسر للمشاة يربط المدينة بجامعة الإسكندرية.

تعد المكتبة، التي أسسها الإسكندر الأكبر منذ سنوات، واحدة من  الأماكن للزيارتها في مصر. واحدة من أكثر الأشياء الفريدة في المكتبة هي هندستها المعمارية التي غالبًا ما تترك الناس مذهولين. إحدى الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام حول المكتبة هي أنها تحتوي على ملايين الكتب، ولن يرغب جميع محبي الكتب في مغادرتها أبدًا.

العنوان: الأزاريطة والشاطبي، باب شرقي، محافظة الإسكندرية ٢١٥٢٦، مصر

المواعيد: ١٠ صباحًا - ٧ مساءً

الكورنيش

الكورنيش

يعد الكورنيش من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الإسكندرية لجماله وإطلالته على البحر الأبيض المتوسط. إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة، يمكنك زيارة المقاهي والمطاعم المطلة على البحر. ومن أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو التنزه على طول الكورنيش والاستمتاع بالهواء البارد وأصوات الأمواج. يمكن للمرء تناول الفشار أو الذرة المشوية أو الآيس كريم أو أي وجبة خفيفة.

ألا تبدو هذه الطريقة المثالية لاستكشاف مكان ما أثناء العطلة؟ الكورنيش هو الوجهة الشاملة التي يجب على الأشخاص وضعها في قائمة الأماكن التي يمكنهم استكشافها.

الموقع: الإسكندرية

القراءة المقترحة: أماكن للزيارة في دهب، مصر: استمتع بإجازة مصرية رائعة

حدائق قصر المنتزه

حدائق قصر المنتزه

يقع مجمع حدائق قصر المنتزه على الطرف الشرقي لمدينة الإسكندرية، وهو موطن لأشجار وشجيرات يزيد عمرها عن ١٠٠ عام. تحيط بالأراضي القصور والفنادق، وتتميز بشواطئ المدينة الرملية الممتدة على طول البحر الأبيض المتوسط. وبالحديث عن الشجيرات والأشجار، سيجد الناس مجموعة من أشجار النخيل والطرفاء وأشجار السنط وشجيرات الكركديه المتفرعة. يعد مجمع الحدائق من أفضل الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها في الإسكندرية لقصري السلاملك والحرملك التاريخيين. قصر السلاملك أنشأه الخديوي عباس الحادي عشر عام١٨٩٢، وقصر الحرملك بناه الملك أحمد فؤاد وأسرته عام ١٩٢٥.

الطراز القوطي والكلاسيكي والبيزنطي وصولاً إلى الفن الإسلامي هي أنماط الهندسة المعمارية الموجودة في المجمع. تهيمن الزخارف الزهرية والهندسية والمفروشات الفرنسية العتيقة على الديكور الداخلي. القصرهوالشاهد الوحيد على الأحداث التاريخية العربية والعالمية  .

الموقع: المندرة بحري، المنتزة ٢، محافظة الإسكندرية، مصر

المواعيد: ٨ صباحًا - ١٢ صباحًا

المدرج الروماني

المدرج الروماني

يقع المدرج الروماني في المنطقة الوسطى من مدينة الإسكندرية، وهو عبارة عن هيكل مهيب مثير للإعجاب تم بناؤه على شكل نصف دائري. يعد المسرح المكشوف أحد رموز مدينة الإسكندرية. جزء من الهيكل في حالة خراب ويُقال حتى الآن أنه أحد أرقى الهياكل في العصر الروماني في مصر. إنها واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في شهر مارس في العالم. تم اكتشاف المدرج أثناء أعمال التنقيب في بانيو أو حديقة بان بكوم الدكة، المعروفة بتلة الركام.

من المحتمل أن يكتشف الناس مقبرة إسلامية وأحياء فقيرة أثناء زيارة المدرج. في يوم من الأيام كان للمسرح قاعة مهيبة يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي. وأنه أحد أفضل مناطق الجذب السياحي في الإسكندرية بمصر.

الموقع: طريق إسماعيل مهنا، كوم الدكة غرب، العطارين، محافظة الإسكندرية ٢١٥١٧، مصر

المواعيد: ٨ صباحًا - ٥ مساءً

اقرأالمزيد: استمتع بتجربة إثارة رحلات السفاري في الصحراء لقضاء عطلاتك في قطر

قلعة قايتباي

 قلعة قايتباي

هل قمت بزيارة أي معالم سياحية في الإسكندرية حتى الآن؟ القلعة الدفاعية التي تعود للقرن الخامس عشر، ، بنيت قلعة قايتباي من أنقاض المنارة بالإسكندرية التي تعرف بأنها أحد أهم المعاقل الدفاعية في مصر وتقف شامخة في نفس مكان منارة الإسكندرية إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. في ١١ يوليو ١٨٨٢م، تعرضت الإسكندرية لقصف من الأسطول البريطاني، مما أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من المدينة.

كانت القلعة في حالة من الفوضى بسبب الهجوم. وحتى عام ١٩٠٤ ظلت القلعة مهملة حتى لجأت وزارة الدفاع إلى بعض طوابقها. تحولت القوات البحرية المصرية في عام ١٩٥٢ إلى متحف للوقت البحري.

الموقع: السيالة شرق، قسم الجمرك، محافظة الإسكندرية، مصر

المواعيد: 8 صباحًا - 5 مساءً

متحف المجوهرات الملكية

متحف المجوهرات الملكية

بنى محمد علي باشا متحف المجوهرات الملكية عام ١٨٠٥، وهذا المتحف يعرض العديد من المقتنيات الخاصة بالأسرة الملكية المصرية. تم بناء القصر عام ١٩١٩ على يد زينب فهمي، وكان بمثابة منزل لفاطمة الزهراء، سليل محمد علي باشا. وهي من الأماكن التي يجب زيارتها في الإسكندرية لما تحتويه من مقتنيات مذهلة مملوكة للعائلة.  يعرض متحف المجوهرات مزيجا من الأساليب الأوروبية والإسلامية من اللوحات والأسقف المذهبة والفسيفساء للعائلة المالكة.

يرتبط الجناحان الشرقي والغربي بممر، ويشتملان على طابق سفلي وطابقين خاصين بهما. ويوجد في سلسلة من المجموعات طوق مرصع بالألماس والزمرد يعود لمحمد علي باشا مؤسس السلالة.

الموقع: ٢٧ سان ستيفانو، الرمل ١، محافظة الإسكندرية، مصر

المواعيد: ٩ صباحًا - ٥ مساءً

القراءة المقترحة: الزبارة موقع التراث العالمي لليونسكو، قطر: استكشاف التراث القطري

مسجد المرسي أبو العباس

مسجد المرسي أبو العباس

لقد كانت المساجد دائمًا أماكن رائعة للزيارة في أي مكان في العالم. لقد وضع السياح دائمًا المساجد فيقائمة الأماكن التي يجب زيارتها.

يعد مسجد المرسي أبو العباس أحد أهم المساجد التاريخية المذهلة في الإسكندرية، الذي تم بناؤه عام ١٧٧٥م. ويطل المسجد على الميناء الشرقي، ويقف على قبر عالم إسباني. على مر السنين، تم ترميم المسجد من قبل الحكام الذين بنوه بالقرب من القديس. وبعد ذلك بكثير، تم بناء مسجد أكبر على يد الشيخ أبو الحسن المغربي. ومن السمات الرئيسية للمسجد الأبواب والمنبر والنوافذ المصنوعة من خشب الساج المنحوت والسترونيا والجوز.

الموقع: قسم الجمرك، محافظة الإسكندرية ٢١٥٠٠، مصر

المواعيد: ١٠:٣٠ صباحًا – ٩ مساءً

عمود السواري

عمود السواري

ويقال إن أكبر عمود نصر روماني في الإسكندرية، هو العمود الوحيد القائم بذاته. وهو أحد أكبر الأعمدة المتجانسة القديمة التي تم إنشاؤها لإحياء ذكرى انتصار دقلديانوس على ثورة الإسكندرية. وتوجد درجات أسفل العمود تؤدي إلى آثار سيرابيس (المعبد الكبير) إله الإسكندرية الهجين اليوناني والمصري. وإلى جانب المعبد توجد مكتبة الإسكندرية الكبرى، التي تضم العديد من النسخ والنصوص. من المؤكد أن العمود يستحق المشاهدة في الإسكندرية بمصر لتاريخه وأكثر من ذلك بكثير.

وفي ١١٥ - ١١٧م، تعرض الهيكل للهجوم أثناء الثورة اليهودية. أخيرًا، في عام ٣٩١ م، شن المسيحيون هجومًا نهائيًا على المثقفين الوثنيين ودمروا السيرابيوم ومكتبته، وتركوا العمود قائمًا.

الموقع: عمود السواري، الكارة، في الطوبجية وكفر الغطاس، كرموز، محافظة الإسكندرية، مصر

المواعيد: ٩ صباحًا - ٤:٣٠ مساءً

مقابر كوم الشقافة

مقابر كوم الشقافة
حقوق الملكية للصورة

تاريخ مصر معقد للغاية بالرغم من وجود العديد من الملوك والسلالات الملكية سلالة البطالمة، الذين هم الأباطرة الرومان الأصليون الذين حكموا المملكة المصرية القديمة. تعد مقابر كوم الشقافة واحدة من أكثر مناطق الجذب المذهلة في الإسكندرية.

يقال إن مقابر كوم الشقافة هي تل الكنز، وهي مقبرة ملكية كبيرة يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي. وينعكس مزيج من عناصر الفن الروماني والهلنستي والفرعوني في اللوحات، والتماثيل، والأشياء الجنائزية والمقابر. وهو أحد الأماكن التي يجب الذهاب إليها في الإسكندرية.

الموقع: رأس التين، محافظة الإسكندرية، مصر

المواعيد: ٩ صباحًا - ٤ مساءً

ينعكس تاريخ الإسكندرية في بعض آثارها التاريخية المدفونة في عدة نواح من المدينة. هناك العديد من الأماكن التي يمكنك زيارتها في الإسكندرية بمصر لتاريخها وثقافتها. مع وجود الكثير لاستكشافه،  هيا، احزم تلك الحقائب واحجز رحلاتك إلى الإسكندرية. أتمنى لك أفضل عطلة في العمر.

س١. كم يوما يمكن للمرء أن يقضي في الإسكندرية؟

يمكن للناس قضاء يومين على الأقل في الإسكندرية. كانت مدينة الإسكندرية المذهلة المهيبة هي أرض حكم كليوباترا وسميت على اسم الإسكندر الأكبر. لقد عرف السياح الإسكندرية دائمًا بهندستها المعمارية ومناظرها الخلابة. باعتبارها ثاني أكبر مدينة في العالم، يجب على الناس استكشاف مكتبة الإسكندرية العظيمة وفنار الأسكندرية، إحدى عجائب الدنيا السبع.

س٢. ما هي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها ليلاً في الإسكندرية؟

الإسكندرية، المعروفة عالميًا باسم "حورية البحر الأبيض المتوسط"، هي ثاني أكبر مدينة وأكبر ميناء بحري في البلاد. ومن خلال المدينة سعى الإسكندر الأكبر، إمبراطور اليونان، إلى تخليد اسمه. وبعض الأشياء التي يمكن للناس القيام بها ليلاً في الإسكندرية تشمل:

  • موكب الأضواء
  • المبارزة السحرية
  • غرفة الهروب لايف الإسكندرية
  • متحف الجاسوسية الدولي
  • غرفة بايو
  • مخفر دويل
س٣. ما الذي يميز المدرج الروماني؟

يقع المدرج الروماني في المنطقة الوسطى من مدينة الإسكندرية، وهو عبارة عن هيكل مهيب ومثير للإعجاب تم بناؤه على شكل نصف دائري. يعد المسرح المكشوف أحد رموز مدينة الإسكندرية. جزء من الهيكل في حالة خراب ويُقال حتى الآن أنه أحد أرقى الهياكل في العصر الروماني في مصر.

س ٤. ما الذي يميز مكتبة الإسكندرية؟

تم بناء مكتبة الإسكندرية بجانب الميناء القديم في المركز التاريخي للمدينة، وتحتوي على ٨ ملايين مجلد من الكتب. تعد المكتبة النباتية والمتاحف ومدرسة علوم المعلومات ومرافق الحفظ من بين الأشياء التي تتضمنها المكتبة. ساحة مفتوحة وحمام سباحة عاكس مع حاجز للمشاة يربط المدينة بجامعة الإسكندرية.

س٥. ما هو أفضل وقت لزيارة الإسكندرية؟

أفضل وقت لزيارة الإسكندرية هو بين شهري أكتوبر وأبريل حيث يكون الطقس لطيفًا للغاية وهناك الكثير مما يمكن استكشافه.

س٦. ما الذي يجعل عمود السواري بالإسكندرية مكانًا لا بد من زيارته؟

ويقال إن أكبر عمود نصر روماني في الإسكندرية، هو العمود الوحيد القائم بذاته. وهو أحد أكبر الأعمدة المتجانسة القديمة التي تم إنشاؤها لإحياء ذكرى انتصار دقلديانوس على ثورة الإسكندرية. توجد درجات أسفل العمود تؤدي إلى آثار سيرابيس (المعبد الكبير) إله الإسكندرية الهجين اليوناني والمصري. وإلى جانب المعبد توجد "المكتبة الإبنة" لمكتبة الإسكندرية الكبرى، والتي تضم العديد من النسخ والنصوص.

س٧. ما هي بعض المأكولات التي يجب على الناس تناولها في الإسكندرية؟

لجميع محبي الطعام، تقدم الإسكندرية مجموعة متنوعة من المأكولات، والتي ينبغي عليهم تناولها مثل:

  • فول مدمس
  • ملوخية
  • فتة
  • طعمي
  • ساندوتش كبدة إسكندراني
  • بصارة
  • صيادية
س٨. ما الذي يميز مجمع حدائق المنتزه؟

يقع مجمع حدائق المنتزه على الطرف الشرقي لمدينة الإسكندرية، وهو موطن لأشجار وشجيرات يزيد عمرها عن ١٠٠ عام. تحيط بالأراضي القصور والفنادق، وتتميز بشواطئ المدينة الرملية الممتدة على طول البحر الأبيض المتوسط. عند الحديث عن الشجيرات والأشجار، سيجد الناس مجموعة من أشجار النخيل والطرفاء وأشجار السنط وشجيرات الكركديه المتفرعة.


محمد شاد حسن

كاتب محتوى ومترجم ومدوَن عربي، له شغف خاص بالعربية وادابها وثقافاتها، وهو أحد من عشاق المغامرة والسياحة واستكشاف الحضارات الجديدة المتنوعة