تعد مصر واحدة من الأماكن العديدة التي يجب استكشافها، ويجب أن تكون على رأس القائمة لأنها تتمتع بتاريخ فريد وهندسة معمارية لها قصة ترويها للعالم. لقد قرأ الناس من جميع أنحاء العالم الكثير عن البلاد في الكتب وتساءلوا دائمًا عن شكل الملوك والملكات الذين حكموا البلاد وكيف ستكون الأماكن. وبصرف النظر عن استكشاف مدن مثل القاهرة والإسكندرية والجيزة، هناك العديد من الأشياء التعليمية التي يمكنك القيام بها في مصر.

أشياء ممتعة للقيام بها في مصر

أصبحت مصر الوجهة الوحيدة لقضاء العطلات للسياح في جميع أنحاء العالم. سيكون لدى الأشخاص الذين يزورون البلاد للمرة الأولى العديد من الأشياء للقيام بها في مصر ولن يمروا بلحظة مملة.

١. اكتشف وتعرف على تاريخ القاهرة المتعدد الثقافات

اكتشف وتعرف على تاريخ القاهرة المتعدد الثقافات

احتل الرومان والبيزنطيون والمسيحيون القبطيون والخلفاء الإسلاميون والمماليك والعثمانيون والمستعمرون البريطانيون القاهرة ذات يوم. سوف يكتشف السائحون الهندسة المعمارية التي تعكس تراث القاهرة المتعدد الثقافات أثناء قيامهم بجولة سيرًا على الأقدام في قلعة القاهرة التي تعود للقرون الوسطى. تعتبر الكنيسة المعلقة أو الجامع الأزهر من الأماكن الدينية التي يمكن زيارتها أيضًا. للحصول على لمحة عامة عن تاريخ البلاد القديم، يجب على الناس زيارة المتحف المصري، وهو أحد أكثر الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في مصر.

الموقع: القاهرة، مصر

أفضل وقت: أكتوبر-نوفمبر، مارس-أبريل

المشهور بـ: التراث

٢. تجربة القاهرة المعاصرة في الزمالك

تجربة القاهرة المعاصرة في الزمالك

توجه إلى حي الزمالك العصري الذي يقع في  الجزيرة القاهرة وسط نهر النيل. استكشف المعارض الفنية الحديثة والفنادق والمطاعم الفاخرة في هذا الحي العصري. يعد حضور الحفلات الموسيقية والمسرحيات والمحاضرات في ساقية الصاوي أحد الأشياء الممتعة العديدة التي يمكنك القيام بها في مصر. يجب على السائحين إلقاء نظرة خاطفة على متحف الفن المصري الحديث ودار الأوبرا بالقاهرة. يشتهر فندق لو باشا ١٩٠١ بما لا يقل عن ٩ مطاعم ذواقة على ضفاف النهر.

الموقع: مصر

التوقيت:٩ صباحًا - ٦ مساءً

المشهور بـ: دار الأوبرا المصرية والفن المصري

٣. تسوق لشراء التذكارات في بازار خان الخليلي

تسوق لشراء التذكارات في بازار خان الخليلي

عندما يتعلق الأمر بالتسوق في مصر، فإن بازار خان الخليلي هو المكان المناسب للتسوق. لم يتغير الكثير منذ إنشائها في القرن الرابع عشر. إنه أحد الأسواق الأكثر أصالة، مع شوارع ضيقة مرصوفة بالحصى تحتوي على كل شيء بدءًا من التجاويف المليئة بالتوابل العطرية والمجوهرات الفضية المصنوعة يدويًا. الأسهم على بعض من أغلى التذكارات. بعد التسوق في البازار، يمكنك الاسترخاء مع كوب من الشاي في مقهى فيشواي، وهو سوق مشهور.

الموقع: القاهرة، مصر

التوقيت: ٩ صباحًا - ٥ مساءً

المشهور بـ: البهارات والمجوهرات

٤. نظرة على أهرامات الجيزة القديمة

نظرة على أهرامات الجيزة القديمة

تقع أهرامات الجيزة القديمة على مشارف القاهرة. يعد هرم خوفو الأكبر أحد أكبر الأهرامات الثلاثة، وهو العجائب السبع الوحيدة في العالم التي لا تزال قائمة حتى اليوم. إنه إنجاز مثير للإعجاب وواحد من أفضل مناطق الجذب في مصر، وقد تم بناؤه منذ حوالي ٤٥٠٠ عام. أبو الهول، مخلوق يشبه القط، تم نحته من حجر واحد ويقع أمام الأهرامات.

الموقع: مصر

أفضل وقت: أكتوبر-أبريل

المشهور بـ: إحدى عجائب الدنيا السبع

٥. زيارة هرم زوسر بسقارة

زيارة هرم زوسر بسقارة

يجب على المهتمين بالأهرامات زيارة هرم زوسر الواقع جنوب القاهرة في سقارة، ممفيس القديمة. يختلف هرم القرن السابع والعشرين عن الباقي حيث تم تصميمه باستخدام أسلوب متدرج يعرض أهرامات الجيزة ذات الجوانب الناعمة. إنه أحد أقدم الآثار الحجرية في العالم. يجب على السائحين الذهاب في جولة ليوم واحد من القاهرة ورؤية هرم زوسر.

الموقع: جنوب القاهرة، مصر

أفضل وقت: نوفمبر-أبريل، ٦-٧ أيام

المشهور بـ: أهرامات المملكة القديمة

مدونة لا بد من قراءتها: الزبارة موقع التراث العالمي لليونسكو، قطر: استكشاف التراث القطري

٦. المشي بين آثار الأقصر القديمة

المشي بين آثار الأقصر القديمة

الأقصر، المدينة الحديثة تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل، على قمة العاصمة الفرعونية القديمة طيبة. يمكن رؤية عظمة المدينة الماضية من خلال معابدها وتماثيلها وآثارها. أحد أفضل مناطق الجذب في مصر هو معبد الأقصر الذي أمر به أمنحتب الثالث في أواخر القرن الرابع عشر. يحرس ١١ تمثالًا ضخمًا لرمسيس بوابة المعبد، وهي تجربة تحبس الأنفاس على الإطلاق عند المشي بينها.

الموقع: مصر

أفضل وقت: مارس-أبريل، أكتوبر-نوفمبر

تشتهر بـ: المعابد والتماثيل والآثار

٧. اكتشف مجمع معابد الكرنك

اكتشف مجمع معابد الكرنك

يقع الكرنك شمال مدينة الأقصر مباشرةً، وكان مكانًا ذا أهمية دينية كبيرة لفراعنة الأسرة الثامنة عشرة. أصبح مجمع معابد الكرنك مكان العبادة الرئيسي لشعب طيبة. أحد أفضل الأنشطة في مصر حتى الآن هو النظر إلى مجموعة المقدسات والمعابد المخصصة لثالوث طيبة. وأكبر معبد هو معبد آمون رع.

الموقع: الكرنك، الأقصر، محافظة الأقصر، مصر

التوقيت: ١٠ صباحًا - ٣ مساءً

يشتهر بـ: مكان العبادة الرئيسي لأهل طيبة

القراءة المقترحة: أشياء يمكنك القيام بها في دبي لقضاء إجازة مبهجة

٨. مشاهدة المقابر القديمة في وادي الملوك

مشاهدة المقابر القديمة في وادي الملوك

وادي الملوك، مدينة طيبة الجنائزية، يقع عبر النهر من الأقصر. تم بناء أكثر من ٦٠ مقبرة تحت الأرض لمومياوات فراعنة المملكة الحديثة من القرن السادس عشر. ودفن الفراعنة مع كنوزهم وسط الكتابة الهيروغليفية المذهلة. لقد جعل كل سائح زيارة المقابر القديمة واحدة من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها في مصر

الموقع: الأقصر، محافظة الأقصر، مصر

المواقيت: ١٠ صباحًا - ٢ ظهرًا

المشهور: مقبرة توت عنخ آمون

٩. اكتشف التاريخ القديم والحديث في فيلة

اكتشف التاريخ القديم والحديث في فيلة

قام نختنبو١ ببناء مجمع معابد فيلة، كما أضافه الحكام البطالمة والرومان في القرن الثالث الميلادي. يظهر في المعبد وصف معماري لانتقال مصر من الوثنية إلى المسيحية. تم نقل المعبد، وهو أحد أجمل مناطق الجذب في مصر، حجرًا تلو الآخر من موقعه الأصلي في جزيرة فيلة إلى جزيرة أجيلكيا بعد أن غمرته المياه أثناء بناء سد أسوان.

الموقع: أسوان، محافظة أسوان، مصر

المواقيت: من الصباح الباكر حتى منتصف الظهر

يشتهر بـ: الحساب المعماري للتحول في مصر

الأكثر قراءة: أشياء يمكنك القيام بها في دبي لقضاء إجازة مبهجة

١٠. استمتع بالنقوش المذهلة في معبد حورس

استمتع بالنقوش المذهلة في معبد حورس

يعد معبد حورس بإدفو أحد أفضل الهياكل المحفوظة في مصر. تم بناء الهيكل من الحجر الرملي على يد ملوك البطالمة في الفترة ما بين ٢٣٧ و٥٧ قبل الميلاد، وأهدوه للصقر الإله حورس. المعبد بعد نفي الوثنية امتلأ برمال الصحراء التي حافظت على نقوشه وتماثيله سليمة.

الموقع: إدفو، محافظة أسوان، مصر

التوقيت: ٨ صباحًا - ٥ مساءً

يشتهر ب: النقوش والتماثيل

١١. اكتشف معبد كوم أمبو المتماثل

اكتشف معبد كوم أمبو المتماثل

تم تقسيم معبد كوم أمبو الفريد إلى نصفين متماثلين. نصفها كان مخصصًا لحورس الأكبر، والنصف الآخر للإله التمساح سوبك. من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في مصر هي زيارة متحف التماسيح لمشاهدة مجموعته من التماسيح المحنطة.

الموقع: نجع الشاطب، مركز كوم أمبو، محافظة أسوان، مصر

المواعيد: ١٠ صباحًا - ٤ مساءً

يشتهر بـ: الرغبة الشديدة الفريدة في استخدام الأدوات الطبية والجراحية

اقرأ المزيد: أفضل الأنشطة السياحية في الكويت والتي توفر تجربة رائعة لكل مسافر

١٢. شاهد كل شيء في رحلة كروز عبر نهر النيل

شاهد كل شيء في رحلة كروز عبر نهر النيل

إن الذهاب في رحلة كروز في نهر النيل هو أفضل وسيلة لرؤية المعالم الأثرية بين الأقصر وأسوان. هناك العديد من الخيارات مثل البواخر التاريخية والطرادات الفاخرة مثل أوبيروي زهرة. يضم فندق أوبيروي زهرة منتجعًا صحيًا خاصًا به وحمام سباحة.

الموقع: مصر

أفضل وقت: أكتوبر-أبريل

المشهور بـ: المعالم الأثرية بين الأقصر وأسوان

١٣. قف في جلالة أمام معابد أبو سمبل

 قف في جلالة أمام معابد أبو سمبل

تم بناء معابد أبو سمبل في القرن الثالث عشر كمعالم تذكارية مخصصة لرمسيس ١١ وملكته نفرتاري. تم نقل المعابد في عام١٩٦٠ إلى أرض مرتفعة لمنع أضرار الفيضانات. ويحرس المعبد الكبير 4 تماثيل ضخمة لرمسيس١١ عند المدخل. ثمانية تماثيل داخل المعبد تمثل الفرعون.

الموقع: أبو سمبل، محافظة أسوان، مصر

المواعيد: ٧ صباحًا - ١١ صباحًا

المشهور بـ: رمسيس ١١ ونفرتاري

اقرأ أيضاً: أفضل الأماكن للزيارة في الفلبين لتجربة خلابة

١٤. تجربة الثقافة البربرية في واحة سيوة

تجربة الثقافة البربرية في واحة سيوة

استمتع وجرب الطريق الأقل ارتيادًا إلى واحة سيوة، وهي واحدة من العديد من الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في مصر؛ صحراء تقع بالقرب من الحدود الليبية. تشتهر المدينة بثقافتها البربرية ومزارع النخيل والزيتون الوفيرة ومعبد أوراكل عمون المدمر. كان الإسكندر الأكبر قد زار ذات مرة أوراكل عمون.

الموقع: مصر

أفضل وقت: نوفمبر-فبراير

المشهور بـ: معبد أوراكل

١٥. زيارة جبل سيناء

زيارة جبل سيناء

جبل سيناء هو مكان الزيارة للمسيحيين يقع بالقرب من دهب في شبه جزيرة سيناء. ويعتقد المسيحيون أن جبل سيناء هو المكان الذي شهد فيه موسى العليقة المشتعلة وتسلم الوصايا العشر فيما بعد. دير سانت كاترين يقع عند سفح الجبل ومتحفه مليء بالأيقونات والآثار الدينية.

الموقع: مصر

أفضل وقت: ديسمبر-فبراير

يشتهر بـ: التاريخ اليهودي

اقرأ المزيد: أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في البحرين والتي ستغرق في أعماق روحك

١٦. استمتع بالجو في كوزموبوليتان أليكس

استمتع بالجو في كوزموبوليتان أليكس

أسس الإسكندر الأكبر مدينة الإسكندرية عام ٣٣٢ قبل الميلاد، وباعتبارها مدينة مهمة في عصره، فقد كانت موطنًا للعديد من المعالم الشهيرة. ومن المعالم البارزة هناك منارة الإسكندرية، إحدى عجائب الدنيا السبع. تعتبر مدينة الإسكندرية من معالم السياحة المجيدة في مصر، حتى بعد فترة من التراجع. وتشتهر بمشهد الطهي والعديد من الأماكن الثقافية مثل مكتبة الإسكندرية.

الموقع: مصر

أفضل وقت: سبتمبر-نوفمبر، مارس-أبريل

المشهور : بماضيه القديم

١٧. عبور قناة السويس في بورسعيد

عبور قناة السويس في بورسعيد

بورسعيد، المدينة الساحلية تمثل مدخل قناة السويس التاريخية. قم بالسير على طول ممشى الواجهة البحرية للميناء لرؤية الناقلات العملاقة وهي تبدأ رحلتها من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأحمر. اصعد على متن العبارات التي تنطلق من بورسعيد إلى بور فؤاد لتجربة العبور. يعد ركوب العبارة أحد الأنشطة الممتعة التي يمكنك القيام بها في مصر والتي يجب تجربتها مرة واحدة على الأقل في العمر.

الموقع: مصر

أفضل وقت: مارس-يونيو

تشتهر ب: البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر

الأكثر قراءة: رحلة سفاري صحراوية في العين، الإمارات العربية المتحدة لقضاء إجازة ممتعة على الإطلاق

١٨. تعلم غوص سكوبا في شرم الشيخ

تعلم غوص سكوبا في شرم الشيخ

يعد ساحل البحر الأحمر كنزًا مطلقًا للغواصين، وأفضل مغامرة في مصر، كما أن منتجع شبه الجزيرة شرم الشيخ هو المكان المثالي للتعلم. هناك العديد من مدارس الغوص التي يمكنك الاختيار منها، مما يتيح لك القيام ببعض التسوق في مصر. سيتمكن السياح من الوصول إلى مواقع الغوص الشاطئية المناسبة للمبتدئين والشعاب المرجانية المذهلة القريبة من محمية رأس محمد الوطنية.

الموقع: مصر

أفضل وقت: مايو-أكتوبر

يشتهر ب: غوص سكوبا

١٩. الغوص في حطام سفينة إس إس ثيستلجورم

الغوص في حطام سفينة إس إس ثيستلجورم
حقوق الملكية للصورة

يجب على الغواصين المحترفين استكشاف سفينة إس إس ثيستلجورم، التقييم كأفضل أماكن الغوص بين حطام السفن في العالم. خلال الحرب العالمية الثانية، تم تجنيد سفينة الشحن في الخدمة العسكرية وفي عام ١٩٤١ وصلت إلى البحر الأحمر. وقد أغرقتها القاذفات الألمانية وعلى متنها ذخيرة وعربات مدرعة ودراجات نارية عسكرية.

الموقع: مصر

أفضل وقت: على مدار السنة

يشتهر ب: غوص سكوبا

الأكثر قراءة: أفضل ٥٣ مكانًا لقضاء شهر العسل في العالم لتجربة شهر عسل مُرضية للروح

٢٠. الإقامة في منتجع الغردقة الفاخر

 الإقامة في منتجع الغردقة الفاخر

الغردقة هي واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في مصر للغواصين ومغامري الرياضات المائية وعشاق الشمس. فهي موطن للعديد من الفنادق الفاخرة بما في ذلك شاطئ أوبيروي، ومنتجع صالح حشيش، وفندق وسبا بريميير لو ريف. يشتهر المنتجع بمناظره الطبيعية وحمامات السباحة المترامية الأطراف والمطاعم الفاخرة ومرافق السبا والمياه. أفضل وجهة للرحلات اليومية هي الجفتون البحرية.

الموقع: مصر

أفضل وقت: أبريل-يونيو، سبتمبر-نوفمبر

يشتهر بـ: الأراضي ذات المناظر الطبيعية، وحمامات السباحة المترامية الأطراف. ومرافق السبا والمياه

٢١. السباحة مع الدلافين في مرسى علم

السباحة مع الدلافين في مرسى علم

مرسى علم هي واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في مصر حيث يستمتع السياح بالسباحة مع الدلافين. تنطلق الجولات المعروفة باسم دولفين هاوس من البحرية وتتجه إلى صمداي ريف. تعتبر الشعاب المرجانية على شكل حدوة حصان موطنًا للدلافين التي تتفاعل بسعادة مع السباحين.

الموقع: مصر

أفضل وقت: مارس-مايو، أكتوبر-نوفمبر

يشتهر بـ: السنوركلينج

القراءة المقترحة: !مغامرات مثيرة تنتظرك في الدوحة: استعد لإثارة الأدرينالين

٢٢. استمتع بالتزلج بالطائرة الورقية في الجونة

 استمتع بالتزلج بالطائرة الورقية في الجونة

ركوب الأمواج بالطائرة الورقية هو المغامرة في مصر لجميع مدمني الأدرينالين في الجونة، المدينة المنتجعية المثالية على البحر الأحمر. تشمل الظروف الممتازة الضخ عبر رياح الشاطئ والمياه الضحلة لجميع مستويات الخبرة. بوزا و مانجروفي هما الشاطئان الرئيسيان لركوب الأمواج بالطائرة الورقية وأفضل المواسم هي من أبريل إلى أكتوبر. يجب على السائحين تجربة رياضة ركوب الأمواج بالطائرة الورقية مرة واحدة على الأقل عند زيارة مصر.

الموقع: مصر

أفضل وقت: أبريل-أكتوبر

يشتهر بـ: ركوب الأمواج بالطائرة الورقية

٢٣. جولة في السد العالي بأسوان

جولة في السد العالي بأسوان

يجب على جميع هواة التاريخ زيارة السد العالي بأسوان للتعرف على تاريخ مصر الحديث. تم بناء السد للسيطرة على فيضانات نهر النيل وتوليد الطاقة الكهرومائية. كان بناء السد من أكبر المشاريع بعد الثورة وكان له تأثير كبير على الاقتصاد المصري.

الموقع: قسم أسوان، محافظة أسوان، مصر

أفضل وقت: أكتوبر-أبريل

المشهور ب: التاريخ المصري:

اقرأ أيضاً: افضل اماكن الزيارة في تايلاند خلال إجازتك

٢٤. احجز رحلة بحرية في بحيرة ناصر

احجز رحلة بحرية في بحيرة ناصر

بحيرة ناصر الواقعة على الحدود السودانية، تم إنشاؤها بواسطة السد العالي بأسوان. إنها واحدة من أكبر البحيرات الاصطناعية في العالم. تعد الرحلة البحرية واحدة من أكثر الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في مصر حيث يتم منح السائحين فرصة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية والحياة البرية وصيد سمك الفرخ النيلي وسمك النمر وزيارة المعالم السياحية القديمة بالبحيرة.

الموقع: مصر

أفضل وقت: أكتوبر-أبريل

يشتهر ب: المناظر الطبيعية والحياة البرية

٢٥. انطلق خارج المسار المطروق في دلتا النيل

انطلق خارج المسار المطروق في دلتا النيل

لتجربة مصرية مختلفة، اتجه شمالًا شرقًا إلى الأراضي الصالحة للزراعة الشاسعة التي تسمى دلتا النيل. سيجد السائحون رقعة خضراء من حقول الأرز تتقاطع مع الممرات المائية الهادئة. يمكن للسياح رؤية المعالم الأثرية في تانيس وبوباستيس والهندسة المعمارية العثمانية في رشيد.

الموقع: مصر

أفضل وقت: أكتوبر-أبريل

يشتهر بـ: حقول الأرز والمعالم الأثرية في تانيس وبوباستيس

اقرأ المزيد: مولات في مصر لتجربة التسوق وتناول الطعام الفاخرة

قم بعمل قائمة بكل الأشياء التي حلمت بها، كل الأشياء التي يمكنك القيام بها في مصر واستمتع بأفضل تجربة مصرية. وقد اجتذبت الرحلات البحرية وركوب الأمواج بالطائرة الورقية والغوص السياح من جميع أنحاء العالم. تعد مصر واحدة من أكثر وجهات العطلات في العالم، لذا احجز رحلاتك إلى مصر واستمتع بأفضل عطلة في حياتك.

الأسئلة الشائعة

س١. ما هي بعض أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في مصر؟

هناك بعض الاشياء الرائعة التي يمكن القيام بها منها:

  • ليزر ناصر كروز
  • زيارة السد العالي بأسوان
  • ركوب الامواج بالطائرة الورقية
  • غوص سكوبا
  • المقابر القديمة في وادي الملوك
س٢. هل توجد أنشطة مغامرات في مصر؟

بعض أنشطة المغامرة في مصر لجميع عشاق المغامرة هي ركوب الأمواج بالطائرة الورقية والسباحة مع الدلافين والغوص.

س٣. كيف يمكن لأي سائح أن يقضي إجازته في مصر؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في مصر أثناء العطلة. يمكن للسياح التخطيط لعطلتهم من خلال الذهاب في رحلة بحرية والغوص وزيارة بعض المعابد.

س ٤. ما هي بعض أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في مصر؟

وبصرف النظر عن زيارة بعض أفضل المواقع الأثرية، يمكن للسياح الاستمتاع بالتسوق اليومي والاستمتاع بيوم على الشواطئ.

س٥. ماذا تعني رحلة نهر النيل؟

أفضل طريقة لرؤية بعض المعالم الأثرية بين الأقصر وأسوان هي عن طريق رحلة نهر النيل. وهي واحدة من أفخم الرحلات البحرية التي سيختبرها السائح مرة واحدة في العمر.

س٦. هل الغوص سكوبا آمن للأشخاص من جميع الأعمار؟

نعم، الغوص تحت الماء هو الرياضة المائية الآمنة تمامًا. إذا أراد السائح أن يتعلم كيفية الغوص سكوبا، فيمكنه ذلك في إحدى أفضل المدارس في مصر.

س٧. ما الذي يميز السد العالي بأسوان؟

يتعرف السياح على تاريخ مصر الحديث من خلال القيام بجولة في السد العالي بأسوان.

س٨. ما هو أفضل وقت لزيارة أهرامات الجيزة القديمة؟

أكتوبر-أبريل هو الوقت المثالي لزيارة أهرامات الجيزة القديمة.


عبدالقادر

انا شغوف بالسفر، متحمس، مسافر حول المعالم السياحية لاكتشاف ومعرفة المزيد عن كل زاوية وركن في العالم.