تعتبر "المدينة المنوره" ومدينة رسول الله، المدينة المنورة ثاني أقدس الأماكن في الإسلام. كونها مثالاً للثقافة والروحانية، فقد أصبحت موقعًا رئيسيًا للحج الإسلامي. ويعتقد أن النبي محمد حصل على الحق في تغيير اتجاه الصلاة إلى مكة. تم سرد تاريخ المكان فقط في شكل قصة، وبالتالي لم يتم اكتشافه بعد أثناء الإجازة.

أشياء يمكنك القيام بها في المدينة المنورة: للاستمتاع بالمغامرة والتاريخ

تشتهر المدينة المنورة بأنها مكان ديني رئيسي للإسلام، ولديها الكثير لتقدمه للسياح. لذا، لإعطائك نظرة ثاقبة عما تراه المدينة المنورة، إليك أفضل أشياء يمكنك القيام بها في المدينة المنورة لتجعل زيارتك متعة كاملة.

١. جنة مغامرات المشي لمسافات طويلة في العلا

جنة مغامرات المشي لمسافات طويلة في العلا

العلا هي أول موقع تراث لليونسكو، وهي موطن للعديد من الوديان والجبال. التضاريس الوعرة للصخور البركانية المختلفة والتدفقات البازلتية والنقوش الصخرية القديمة جدًا والرمال الناعمة اللامعة تجعل من هذا المكان مكانًا مثاليًا لمغامرة المشي لمسافات طويلة. تُعرف العلا أيضًا باسم مسار المغامرة، ويعتبر استكشاف هذا المكان أحد الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في المدينة المنورة. إنه مصدر جذب كبير للمتنزهين في المملكة العربية السعودية. يعد مسار الدراجات الذي يبلغ طوله ١٤ كم أيضًا جنة لمحبي المغامرة. يمكن للمرء الاستمتاع بالقيادة على الوديان المثيرة والقيادة على المنحدرات، أو الركوب عبر المسارات الرملية للحصول على مغامرة مثيرة مثالية وسط مناظر طبيعية رائعة.

من بين الأشياء التي يمكنك القيام بها في المدينة المنورة، المشي لمسافات طويلة هو أمر يجب عليك تجربته بالتأكيد. تصل المتعة إلى ذروتها عندما نركب بالقرب من الواحة الطبيعية في العلا. ستوفر لك الواحة اللامعة والفنون الصخرية تجربة رائعة لا تُنسى. إذا كنت من محبي النجوم، فها أنت ذا، فالمشي ليلاً لمسافة 4 كيلومترات في العلا سيجعل رحلتك أكثر إثارة. التواصل مع جمال الطبيعة والضياع في كوكبة النجوم على جبال الألب هو نعمة.

٢. متعة التسوق في السوق القديم بالقرب من المسجد النبوي

متعة التسوق في السوق القديم بالقرب من المسجد النبوي

سيساعدك البازار القديم بالقرب من مسجد نوابي على تحقيق هذا المسعى. وهو بازار مليء بالأقمشة الملونة والمشغولات اليدوية الرائعة ومشغولات الديكور الرائعة والفواكه الجافة اللذيذة وخاصة التمور السعودية اللذيذة. السوق المحلي الملون في المدينة المنورة سيجعل شعرك مقلوبًا وسيعتز بروح المتسوق لديك ويرضي هوسك. مهلا! حسنًا، بصراحة، يعد التسوق هنا متعة كبيرة لأنه هنا في الأسواق المحلية يمكنك المساومة قليلاً! يمكنك أن تكون قليل المال، ومن الواضح أن ذلك سيساعد على شراء العجائب بينما تدفع القليل.

القراءة المقترحة: أشياء للقيام بها في الرياض، المملكة العربية السعودية لتحقيق أقصى استفادة من إجازتك

٣. الطيران بمنطاد الهواء الساخن هنا

الطيران بمنطاد الهواء الساخن هنا

الحِجر موقع قديم لم يمسه الإعلام بالمملكة العربية السعودية. إنه موقع أثري أصلي، كان في يوم من الأيام مركزًا تجاريًا دوليًا مثيرًا، وقد ترك دون إزعاج لمدة 2000 عام تقريبًا، وهو الآن مفتوح للسياح. تُعرف الحِجر أيضًا باسم مدائن صالح. يمكن للمرء أن يفتح مفتاح حضارة الحِجر القديمة التي لا تُنسى تقريبًا والتي لا تشوبها شائبة. يكمن جمال الحِجر وجاذبيتها في حقيقة أنها غير معروفة تقريبًا للعالم. توضح الآثار هنا حكايات الإمبراطورية القديمة منذ آلاف السنين. يعد استكشاف هذا المكان القديم من السماء أثناء الطيران في منطاد الهواء الساخن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في المدينة المنورة.

ويمكنك إحياء الألوان التاريخية لهذا التراث من خلال تحليق منطاد الهواء الساخن في مدينة الحِجر. يتم الاحتفال بمهرجان منطاد الهواء الساخن خلال فصل الشتاء، المعروف باسم مهرجان طنطورة. إنها متعة كبيرة وجذب سياحي كبير.

٤. الاسترخاء على شاطئ ينبع البحر

الاسترخاء على شاطئ ينبع البحر

يشتهر شاطئ ينبع البحر بشواطئه الجميلة على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، وهو أحد أكثر الشواطئ هدوءًا في المملكة العربية السعودية. يرحب الشاطئ الرائع بالسياح من جميع مناحي الحياة ويمكن للمرء الاستمتاع بالرمال الذهبية تحت أشعة الشمس المتلألئة والشعور بأمواج نسيم البحر البارد المتدفقة. تعد أماكن الغوص الخاصة على الشاطئ موطنًا لمناطق جذب ومغامرات هائلة للسياح. يمكنك الاستفادة من مواقع الغوص الرائعة على طول الشعاب المرجانية.

توجد العديد من المطاعم والمقاهي بالقرب من الشاطئ حيث يمكنك تذوق بعض الأطباق الرائعة. يعد المركز السعودي للغوص أحد أشهر المراكز في المدينة والذي يجذب انتباه العديد من السياح.

القراءة المقترحة: رأس السنة ٢٠٢٤ في المملكة العربية السعودية: أين تقضي الليلة في هذه الأمة العربية؟

٥. استكشاف كهف بني حرام أيقونة معركة الخندق

استكشاف كهف بني حرام أيقونة معركة الخندق
حقوق الملكية للصورة

يقع كهف بني حرام المهيب شمال غرب المسجد النبوي، وهي من الأماكن الرائعة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. كونه رمزًا مهمًا لمعركة الخندق، سيمنحك هذا المكان فرصة لفتح الأحداث الثقافية والتاريخية القديمة في العصر القديم. هذه واحدة من الأماكن التي يمكنك زيارتها في المملكة العربية السعودية والتي ستجعل رحلتك رحلة مباركة. وكانت معركة حامية الوطيس بين المسلمين وقريش، انتصر فيها المسلمون. خلال هذه الحرب، قضى النبي عدة ليالي في هذا الكهف وسجد عندما تلقى رسالة من الله عن طريق الملك جبرائيل ولهذا السبب يعرف الكهف أيضًا باسم كهف السجود.

الموقع: الفتح، المدينة المنورة  ٦٦٥٣ ٤٢٣١٢، المملكة العربية السعودية

٦. استكشاف متحف السلام

 متحف السلام
حقوق الملكية للصورة

سيساعدك متحف السلام على الرجوع بالزمن إلى الوراء ويساعدك في اكتشاف الجوانب التاريخية وإحيائها. يقع متحف السلام غرب المسجد النبوي، ويعرض المشاريع العظيمة للمدينة المنورة. ومن خلال استكشاف متحف السلام ستتمكن أيضًا من معرفة سبب تسمية المدينة المنورة باسم "أرض نشر الإسلام". يعد استكشاف هذا المكان التاريخي أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في المدينة المنورة والتي ستمنحك لمحة عن الماضي والثقافة الغنية. ستتمكن أيضًا من اكتشاف كتابات قديمة جدًا للقرآن مكتوبة على قطع من الصخور. كما أنه يعرض المراحل العمرانية المختلفة وصيانة المسجد النبوي التي تمت مع مرور الوقت والتي ستعيدك إلى الوراء. أفضل ما في الأمر هو أنه مفتوح يوميًا ٢٤* ٧.

الموقع: الجانب الغربي من باب السلام للمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية.

القراءة المقترحة: التسوق في المملكة العربية السعودية: أفضل الهدايا التذكارية التي تستحق الشراء في البلد

٧. مزرعة وبئر عثمان بن عفان

مزرعة وبئر عثمان بن عفان
حقوق الملكية للصورة

وكان عثمان صهر النبي وأغنى صحابته. لقد اشترى هذه البئر استجابة لوعد النبي بالتبرع بالماء للمحتاجين في أوقات الجفاف. تم شراء الماء من هذا البئر الإلهي من قبل الخليفة عثمان بن عفان وتوزيعه على المحتاجين. المعروف باسم "بئر رومة"، والمعجزة هي أن هذا البئر الذي يبلغ عمره ١٤٠٠ عام لا يزال ينبع حتى اليوم. يمكنك العثور على أشجار النخيل الجميلة في المناطق المحيطة، مما يجعل المنطقة المجاورة مزينة بالخضرة المورقة.

العنوان: بئر عثمان، المدينة المنورة ٤٢٣٣١، المملكة العربية السعودية

ساعات العمل: الأحد - الخميس: ٨ صباحًا - ١٢ ظهرًا (مغلق يومي الجمعة والسبت)

القراءة المقترحة: أشياء للقيام بها في المملكة العربية السعودية لقضاء إجازة ممتعة

٨. قراءة السيرة النبوية بمتحف المدينة المنورة

متحف المدينة المنورة

يقع متحف المدينة المنورة في شارع الملك عبد العزيز بمدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة. وبصرف النظر عن جميع الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها في المدينة المنورة، فإن هذا الشيء له علاقة مقدسة. يعرض هذا المتحف الحضارة والمعالم العمرانية والتراث الثقافي وتاريخ المدينة المنورة حيث ستحصل على تفاصيل عنها. سيمنحك هذا المتحف جولة افتراضية للسيرة النبوية ومعرفة الحياة الإسلامية القديمة.

الموقع: شارع الملك عبد العزيز، مدينة المعرفة الاقتصادية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.

ساعات العمل: ٩ صباحًا - ٧ مساءً (يوميًا).

القراءة المقترحة: افضل مطاعم في البحرين: استمتع بمغامرة الطهي على جزيرة صغيرة

٩. مشاهدة معالم المدينة في حافلة هوب أون هوب أوف

مشاهدة معالم المدينة في حافلة هوب أون هوب أوف

إذا كنت تخطط لزيارة المدينة المنورة وترغب في السفر واستكشاف الأماكن خلال 24 ساعة، دون تعب كبير! ستساعدك جولة حافلة هوب أون هوب أوف حقًا على زيارة الأماكن. يمكنك التعرف على المواقع من خلال الوسائل الصوتية أيضًا. إذًا، هل أنت مستعد للابتهاج في هذه الرحلة الصوتية والمرئية الرائعة؟ أنا متأكد من أنك كذلك. مرافق أخرى مثل خدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت عبر تقنية واي فاي، ومياه الشرب.

نقطة المغادرة - الطريق الأخضر - المحطة ١، طريق المسجد النبوي الأحمر - المحطة 1، ساحة معركة أحد انضم إلى المحطة ١ للقيام بالجولة الكاملة. أليس من الرائع أن يتمكن الركاب من القفز في الجولة في أي من المحطات على طول الطريق والاستمتاع بها أكثر.

تفاصيل العودة - في "نهاية" الجولة، ستعود الحافلة إلى نقطة المغادرة الأولى.

القراءة المقترحة: رحلة رائعة إلى الطبيعة مع الشواطئ السيريولية في جدة

١٠. استكشاف حديقة سلمان الفارسي

حديقة سلمان الفارسي
حقوق الملكية للصورة

منذ سنوات مضت كانت هناك حديقة في هذا المكان تتكون من بئر أيضاً. كانت هذه الحديقة مملوكة لسيدة يهودية أبقت سلمان عبدا. وأصر النبي السيدة على تحرير سلمان. سألت السيدة النبي أنها ستفعل ذلك؛ إذا غرس لها العبد نخلاً. فغرس النبي نخلاً بيديه وهكذا تحرر العبد. يُطلق على البئر أيضًا اسم "بئر الفقراء" وهو موجود حتى اليوم.

لذا، هل تبحث عن إجازة طويلة وممتعة مع أحبائك ممزوجة بالجوانب التاريخية والروحية والهادئة والمغامرة، فالمدينة المنورة هي المكان الأفضل لك. من تسوق الهدايا التذكارية إلى المشي لمسافات طويلة والغوص واستكشاف التاريخ الإسلامي في المتاحف الجميلة، والفنادق الرائعة في المملكة العربية السعودية التي ستعم إجازتك بالفخامة والضيافة الكريمة. المدينة المنورة لديها الكثير لتفعله وتكتشفه. إذًا، هل أنت مستعد لتحقيق أقصى استفادة من هذه الوجهة الجميلة وإكمال وجهة واحدة من قائمة أمنياتك، فماذا تنتظر؟ احجز تذكرتك الآن. احزموا حقائبكم الفاخرة واستمتعوا بهذه الوجهة الجميلة.

الأسئلة الشائعة

س١. أين تقع المدينة المنورة؟

المدينة المنورة هي العاصمة الإقليمية وثاني أقدس مدينة في الإسلام. تقع في المملكة العربية السعودية.

س٢. هل يجوز لغير المسلمين دخول المدينة المنورة؟

نعم، يجوز لغير المسلمين دخول المدينة المنورة، لكن يجب عليهم الابتعاد عن المسجد النبوي.

س٣. ما هي المسافة من مكة إلى المدينة المنورة؟

يتعين على المرء أن يقود السيارة لمدة ٥ ساعات تقريبًا للوصول إلى المدينة المنورة من مكة، ويغطي مسافة إجمالية قدرها ٤٣٥.٢٢ كيلومترًا.

س ٤. ما هو اسم مطار المدينة المنورة؟

اسم مطار المدينة المنورة هو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

س٥. ما هو أفضل وقت لزيارة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية؟

أفضل وقت لزيارة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية هو بين شهري أكتوبر ومايو. في هذا الوقت، يكون الطقس لطيفاً مقارنة بالأشهر الأخرى التي تشهد حرارة شديدة.

س٦. ما هو الشيء المميز في العلا؟

العلا هي موطن للأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في المدينة المنورة وموقع التراث الأول لليونسكو في المملكة العربية السعودية. بدءًا من المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات على التضاريس الوعرة والصخور البركانية، وحتى مشاهدة النجوم أثناء الليل في السماء المظلمة الصافية، تجعل العلا السفر مليئًا بالنعيم والمغامرة.

س٧. فيم كانت تستخدم الحِجر؟

تم استخدام مدينة الحِجر كمركز تجاري كبير من قبل المملكة النبطية. تم ترك هذا المكان على حاله لمدة ألفي عام تقريبًا، لكن الموقع لا يزال يتميز بهندسة معمارية مذهلة تخطف الأنفاس تتكون من المنحدرات والبنية المنحوتة الجميلة.

س٨. بماذا تشتهر مدينة ينبع؟

تشتهر ينبع بشواطئها الجميلة على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية. يعد شاطئ ينبع البحر من أجمل الشواطئ وأكثرها هدوءًا في المملكة العربية السعودية. يمكن للمرء الاستفادة من مواقع الغوص الرائعة على طول الشعاب المرجانية والتخطيط لتجربة الغوص مدى الحياة هنا.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.