نظرًا لأن المملكة العربية السعودية تعمل على توسيع نطاق السياحة، فقد حصل الناس على فرصة لاستكشاف جواهر المملكة المخفية. إنها لحقيقة أن المملكة العربية السعودية لديها مدن وبلدات مذهلة. حسنًا، تشتهر بمناظرها الطبيعية المتنوعة وتراثها الغني وصحاريها الشاسعة وفعالياتها الثقافية وتقاليدها وأطعمةها التقليدية. ولسوء الحظ، فإن العالم الخارجي لا يعرف الكثير عن عظمة السعودية. إحدى المدن الأقل شهرة في السعودية هي الطائف، ويشار إليها أيضًا باسم "مدينة الورود". دعنا نستكشف افضل اماكن سياحيه في الطائف السعودية تستحق زيارتك للحصول على صورة أوضح للمدينة الساحرة.

السياحة في الطائف: افضل ٧ اماكن سياحيه في الطائف لقضاء إجازة مثالية

الطائف هي المدينة التي يمكن أن تكون بديلاً مثاليًا لكلمة مغامرة، إذا كنت تبحث عن نزهة مثيرة عبر الجبال، واستنشاق مزارع الورود والأسواق المحلية. لروعتها واتساعها، تُعرف الطائف أيضًا بأنها العاصمة الصيفية غير الرسمية للمملكة العربية السعودية. وبما أن المدينة تقع على ارتفاع أعلى فإنها تدعو الناس للهروب من درجات الحرارة المرتفعة إلى الهدوء والسكينة. يحب الزائر لاستكشاف  افضل ٧ اماكن سياحيه في الطائف لقضاء إجازة مثالية، يصل الإقبال إلى أعلى مستوياته في أغسطس، ويعتقد أن المدينة تكون في مرحلة ازدهارها خلال الشهر.

١. منتزه سيسد الوطني بالطائف: انغمس في الصفاء

منتزه سيسد الوطني بالطائف
حقوق الملكية للصورة

هل تميل نحو الطبيعة وتؤمن بالتحدث مع النعيم تحت ستار الألوان الطبيعية الممزوجة بالصفاء؟ من المؤكد أن منتزه سيسد الوطني في الطائف هو المكان الذي يجب ألا تفوته. تقع الحديقة شمال شرق الطائف وتوفر مساحات خضراء رائعة حيث يمكن للمسافرين إعادة تنشيط أنفسهم وإعادة ملء الطاقة التي يستنزفونها في حياة المدينة التي تتعامل مع الفوضى اليومية. يتكون المنتزه من العديد من الأماكن ولكن هناك نقطة واحدة لـ دخول منتزه سيسد الوطني في الطائف فقط، بالإضافة إلى أن منطقة اللعب في المنتزه واسعة جدًا. يمكن للأطفال قضاء أفضل وقت في اللعب في منطقة اللعب وعلى الأرجوحة والزلاقات. اسمح لأطفالك الصغار بالقفز في الحديقة بينما تجلس أنت وتستمتع بالسلام والخضرة والنضارة.

٢. متحف الشريف بالطائف: تعمق في التاريخ والتراث من خلال المصنوعات اليدوية

متحف الشريف بالطائف
حقوق الملكية للصورة

لا تقدم المدينة متعة للعين والجسد فحسب، بل توفر أيضًا الوقود للدماغ. إذا كنت من محبي التاريخ وتحب استكشاف تراث وثقافة مكان معين، فمن المؤكد أنك ستحب المكان. يحافظ متحف الشريف على التراث المحلي إلى جانب ثقافة المملكة العربية السعودية. سمي المتحف باسم على خلف ملبس الشريف الذي كان له أكبر مساهمة في إنشاء المتحف. فهو الشخص الذي جلب روائع تاريخية من المزادات التي تقام في جميع أنحاء العالم، وقد أدى نهجه الاستباقي إلى مجموعة فريدة ومتقدمة من المقالات التي تعزز الثقافة والتقاليد المحلية. إذا كنت تبحث عن أماكن ثقافية يمكنك زيارتها في الطائف، فإن هذا المكان يمكن أن يوفر لك ملاذًا مثاليًا.

يزور المتحف بشكل متكرر طلاب الطائف، والميزة الخاصة للمزادات الأسبوعية تجعله متميزًا بين بقية المتحف. يحضر المزاد الأسبوعي هواة الجمع والمؤرخون المحترفون. لزيارة موقع متحف الشريف الطائف، يجب على المسافرين الوصول إلى أم السباع. إذا كان لديك ركن للتاريخ في قلبك، فيجب أن تكون الطائف ضمن قائمة أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: أفضل الشواطئ في قطر لتجربة الجمال السريالي للساحل

٣. جبل الهدا في الطائف: تأمل الغروب حتى يغمرك التفاؤل

جبل الهدا في الطائف

يشتهر جبل الهدا في الطائف بحقول الزهور الشاسعة وقردة البابون والأجواء الهادئة التي توفر ملاذًا رائعًا. أعشق الطرق المتعرجة التي تزحف إلى سفح الجبل، واقلب بعض الحجارة رأسًا على عقب لاستكشاف المسارات الجديدة. تعد رحلة المشي لمسافات طويلة إلى جبال الهدا منفردًا أو مع الأصدقاء، واحدة من أكثر الأشياء المدهشة التي يمكن القيام بها في المملكة العربية السعودية للمسافرين الباحثين عن المغامرات.

قم بالوصول إلى المكان وتمتع بأطول رحلة بالتلفريك الذي يمتد بين أعلى ارتفاع في الجبال حتى سفح الوادي. بمجرد غروب الشمس، يتجمع السياح والسكان المحليون للتعمق في الظلال المتدرجة التي تخلقها هذه الظاهرة الطبيعية. الطائف هو المكان الذي يمكن أن يشبع روحك بنصيب لا بأس به من الهدوء والمغامرة التي تتوق إليها، اصعد إلى القمة واستمتع بـ مشاهدة أهم المعالم السياحية بمدينة الطائف.

اقرأ أيضًا: الحي الثقافي كتارا: الحفاظ على الفن والتراث القطري

٤. حديقة الفيصلية بالطائف: انغمس في البيئة الهادئة

حديقة الفيصلية بالطائف
حقوق الملكية للصورة

هل تخطط لرحلة إلى المملكة العربية السعودية قريباً؟ حسنا، أنت على الطريق الصحيح. تعد المملكة العربية السعودية إحدى الأماكن التي يجب زيارتها في شهري يناير وفبراير، نظرًا لدرجات الحرارة الهادئة. أعد اكتشاف نفسك في روعة المملكة التي تضم أفضل أماكن سياحية يمكنك زيارتها في الطائف. من المتنزه الطبيعي إلى الحدائق، تتمتع المدينة بكل شيء. خطط لقضاء إجازة في السعودية ولجعلها أكثر ثراءً لا تفوت زيارة الطائف.

من الأماكن الأكثر شعبية التي يمكنك زيارتها هي حديقة الفيصلية في الطائف، وهي مكان مثالي للاسترخاء. تشتمل التصميمات الداخلية المذهلة للحديقة على جبال نابضة بالحياة ومنزلقات تمت صيانتها جيدًا ومناطق خضراء للتنزه. تشتهر الحديقة بإقامة حفلات الشواء، خطط لإقامة حفل مع رفاقك وقضاء أمسية جميلة مع دائرة من المقربين.

اقرأ أيضًا: سوق واقف: السوق التقليدي في قلب الدوحة

٥. قصر شبرا بالطائف: عمارة تحاكي الملوكية

قصر شبرا بالطائف
حقوق الملكية للصورة

يعود تاريخ قصر شبرا إلى القرن الثامن عشر، وهو أحد أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الطائف المشهورة. القصر عبارة عن مزيج من العمارة الإسلامية والرومانية التقليدية وكان ساحرًا في عصره حيث تم تشييده بعد استلهامه من القصور الأخرى التي تم بناؤها في منطقة سوبرا. مع السمات البارزة لأعمدة قصر البناء الإسلامي والرواشين والأقواس والأبواب والأسقف والنوافذ تجذب انتباه الناظرين على الفور.

يحتوي القصر الفاخر على مائة وخمسين غرفة ذات مدخلين رئيسيين. كان مقراً لوزارة الدفاع والطيران في عهد الملك فيصل ثم تحول فيما بعد إلى متحف للتراث والآثار.

اقرأ أيضًا: التسوق في تركيا: أفضل البازارات وأشياء للشراء

٦. جوري مول: علاج بالتسوق بما في ذلك العلامات التجارية الرائدة

جوري مول
الصورة لغرض مرجعي فقط

كيف يمكن إنهاء أي رحلة إجازة دون العلاج بالتجزئة. تم إدراج جوري مول في قائمة أحد أفضل مراكز تسوق في المملكة العربية السعودية، وهو مركز لأكبر العلامات التجارية الوطنية والدولية. قم بتسمية أي شيء وسوف تحصل عليه هنا، ناهيك عن أن قاعة الطعام في جوري مول هي من المعالم الأكثر شهرة في وجهة التسوق. إذا كنت مرهقًا أثناء السفر في الأجواء المكشوفة، فخطط ليوم واحد مع شريك سفرك للاستمتاع في الأماكن المكيفة.

اقرأ أيضًا: اهم اماكن سياحية في العقبة: تقدم رُؤًى غنية عن ثقافة العقبة وتاريخها الغني

٧. سد معاوية: انغمس في الطبيعة

سد معاوية
حقوق الملكية للصورة

كما يعد سد معاوية من اهم اماكن سياحيه في الطائف السعودية، حيث ينسى السائح همومه وينغمس في أحضان الطبيعة. هذا مكان مميز يجذب الناس من أماكن بعيدة. يحظى السد بشعبية كبيرة حيث يضم أكثر من٧٠ سدًا تاريخيًا على أطرافه. هناك ٦ جمل مكتوبة على جدار السد. وقد تم بناؤها في فترات زمنية مختلفة بدءاً من ما قبل الإسلام إلى تطور ومن الإسلام والخلفاء مروراً بعصر الدولة الأموية والعباسية والفاطمية.

اقرأ أيضًا: أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة مثيرة

هناك العديد من الاماكن للزيارة في العالم التي ستذهلك بمجرد أن تطأ قدميك هناك. الطائف هي إحدى هذه المدن في المملكة العربية السعودية، على الرغم من أنها لا تحظى بشعبية مثل مدن البلاد الأخرى. ومن هذه الأمور التي تظل ثابتة هي المفاجأة التي يقدمها للمسافرين بمجرد بدء استكشاف الأماكن للزيارتها في الطائف. الآن بعد أن تعرفت على عدد قليل من أفضل الأماكن السياحية في الطائف، يجب عليك التخطيط لقضاء إجازة في المملكة العربية السعودية قريبًا واكتشاف الجواهر الخفية غير المستكشفة.

الأسئلة الشائعة

أين تقع الطائف؟

الطائف هي مدينة في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. على الرغم من أنها ليست مدينة مشهورة جدًا، إلا أنها تضم العديد من المعالم السياحية التي يعشقها ويقدرها المسافرون.

ما هو المطار الشهير في الطائف؟

مطار الطائف الإقليمي هو المطار الشهير في الطائف ويقع على بعد ٣٠ كم شرق الطائف. إنها ترتبط بالعديد من المطارات الدولية وتلعب دورًا مهمًا للغاية في نقل السياح المحليين والدوليين.

ما هي أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الطائف؟

الطائف هي المدينة التي يمكن أن تكون بديلاً مثاليًا لكلمة المغامرة، إذا كنت تبحث عن نزهة مثيرة عبر الجبال، واستنشاق مزارع الورود والأسواق المحلية. أفضل الأماكن للزيارة في الطائف هي:

  • متنزه سيسد الوطني
  • متحف الشريف
  • جبل الهدا
  • حديقة الفيصلية
  • قصر شبرا
  • جوري مول
  • سوق عكاظ
  • سد معاوية
لماذا اشتهر قصر شبرا؟

القصر عبارة عن مزيج من العمارة الإسلامية والرومانية التقليدية وكان ساحرًا في عصره حيث تم تشييده بعد استلهامه من القصور الأخرى التي تم بناؤها في منطقة شبرا. كان مقراً لوزارة الدفاع والطيران في عهد الملك فيصل ثم تحول فيما بعد إلى متحف للتراث والآثار.

أين تقع حديقة الفيصلية؟

تعد حديقة الفيصلية من الأماكن الأكثر شعبية التي يمكن زيارتها في الطائف. يقع بالقرب من 7473، 26571 3670، الطائف 26571، المملكة العربية السعودية

ما أفضل المولات في الطائف؟

الطائف مدينة غنية جدًا تلبي جميع احتياجات السكان المحليين والسياح. هناك العديد من المولات في الطائف، وأفضلها على الإطلاق، جوري مول، مول قلب الطائف، وتيرا مول.

لماذا سميت الطائف بمدينة الورود؟

وتشتهر الطائف برائحتها الطيبة التي تنبع من الأودية والحقول والبساتين. هذه الروائح المهدئة تغلف المدينة برائحة عطرية باقية.

ما هو متحف الشريف وما سبب شهرته؟

متحف الشريف هو مركز تاريخي سمي على اسم الشريف علي بن ملباس الذي كان له أكبر مساهمة في إنشاء المتحف. يحافظ على التراث المحلي إلى جانب ثقافة المملكة العربية السعودية. ويشتهر بمزاده الأسبوعي الذي يحضره هواة جمع التحف والمؤرخون المحترفون.


محمد لقمان أحسن

كاتب محتوى ومترجم عربي - إنجليزي والعكس. أقوم بمهام مثل ترجمة أعمال ثقافية وأدبية بالإضافة إلى مقالات قانونية ومالية ومصرفية وتقنية.