تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أفضل الدول في الشرق الأوسط التي تشهد ثقافة غنية وعجائب تاريخية. أيضًا، يمكن للمرء الاستمتاع بالطعام في المملكة العربية السعودية ليشهد مجموعة من النكهات حيث أن المطبخ السعودي مليء بالأطباق اللذيذة المستوحاة من المأكولات الأخرى. تشتهر المملكة العربية السعودية بأطباقها وحلوياتها ومشروباتها المختلفة. من المطاعم الشهيرة إلى الشوارع في المملكة العربية السعودية، ستجد هذه الأطباق في كل مكان تقريبًا في البلاد. لذا، قم بمراجعة هذه المدونة لتعرف كل ما يجب عليك تجربته في السعودية في رحلتك القادمة.

أفضل أطعمة سعودية يمكنك الاستمتاع بها مع مجموعة من النكهات الغريبة

المملكة العربية السعودية بلد معروف على نطاق واسع بثقافته وطعامه اللذيذ. يجب على المرء بالتأكيد تجربة أفضل أطباق سعودية في رحلته القادمة إلى البلاد.

١. سليق

سليق

السليق هو الطعام التقليدي في المملكة العربية السعودية الذي يحبه معظم السكان المحليين ويتم تقديمه للضيوف كبادرة للضيافة. وهي تشبه عصيدة الأرز المطبوخة في الحليب، ولها قوام سميك وتقدم مع اختيارك من اللحوم وخاصة الدجاج. يتم غلي الأرز في ماء ساخن في مرق خاص ثم يخلط الأرز المسلوق مع الحليب أو السمن أو الزبدة حتى يصل إلى القوام المطلوب. يتم تقديم السليج عادة في طبق تقليدي يسمى التبسي وتوضع فوق الطبق قطعة من اللحم.

المكونات الرئيسية: الحليب، الأرز، الدجاج، السمن، الزبدة، البصل، القرفة

مكان التجربة: الخيام، جدة، المملكة العربية السعودية

٢. مرتباك

 مرتباك

يعد المطبق أحد أشهر الأطعمة السعودية، وهو عبارة عن طبق يشبه الفطيرة ويمكن حشوه بمكونات مختلفة مثل اللحم المفروم أو الخضار أو الكاري أو الثوم أو البصل أو الفلفل أو البيض حسب الموقع أو التفضيلات. يشتهر مرتباك بأسماء مختلفة مثل مطبق، كما أنه مشهور جدًا في وجهات أخرى مثل سنغافورة وماليزيا وإندونيسيا واليمن والكويت. يتم بعد ذلك تتبيل الطبق النهائي بالكزبرة والنعناع لمزيد من الرائحة والنكهات. إنها تحتاج إلى خبرة لتحضير المارتاباك، حيث يجب أن يكون الروتي رقيقًا جدًا.

المكونات الرئيسية: لحم مفروم، خضار، كاري، ثوم، بصل، فلفل أو بيض، دقيق، بصل، سمن

أين تجرب: مطعم النخيل، جدة، المملكة العربية السعودية

٣. الشاورما

الشاورما

الشاورما، طبق نشأ من المطبخ الشامي، يتم تقديمه الآن في كل دول الشرق الأوسط تقريبًا بما في ذلك المملكة العربية السعودية. تُصنع الشاورما عادةً من لحم الضأن أو لحم الضأن، ولكن يمكن أيضًا صنعها من الدجاج أو اللحم البقري أو الديك الرومي الذي يتم طهيه في مشواة عمودية لساعات حتى ينضج بالكامل ثم يتم نقعه في مكونات مختلفة. يمكن العثور على الشاورما في أماكن مختلفة في المملكة العربية السعودية بما في ذلك الشوارع والمطاعم الفاخرة والمحلية. لا يكتمل المطبخ السعودي دون إضافة الشاورما إلى قائمة أفضل الأطباق التي يمكنك تجربتها في البلاد.

المكونات الرئيسية: اختيار اللحوم، خبز البيتا، القرفة، الخضروات، القرنفل، البهارات

مكان التجربة: محبوب، الرياض، المملكة العربية السعودية

القراءة المقترحة: شواطئ في المملكة العربية السعودية لإطلالة مثالية وهدوء

٤. الهريس

 الهريس

الهريس هو أحد أشهر الأطعمة السعودية التقليدية التي يتم تناولها بشكل خاص خلال شهر رمضان. نشأ هذا الطبق في المملكة العربية السعودية ولكنه سرعان ما أصبح طبقاً شعبياً ومفضلاً في جميع دول الشرق الأوسط. الهريس مصنوع من القمح المنقوع طوال الليل ويخلط مع البهارات العربية المختلفة واللحوم. يكون قوامه سميكًا بشكل عام ولكنه ليس سميكًا جدًا، في مكان ما بين العصيدة والزلابية. يعود تاريخ الهريس إلى الفترة الأرمنية وهو المفضل لدى السكان المحليين في جميع الدول العربية. لكل دولة أسلوبها الفريد في تحضير الهريس مع اختيار المكونات.

المكونات الرئيسية: القمح، البهارات العربية، اللحم، القرفة، السكر

أين تجرب: مطعم النخيل، جدة، المملكة العربية السعودية

القراءة المقترحة: مولات في المملكة العربية السعودية: أفضل الأماكن لإنفاق المال الذي كسبته بشق الأنفس

٥. الكبسة

 الكبسة

الكبسة هي الأكلة الوطنية في المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن طبق أرز يتم تحضيره من لحم الضأن أو الدجاج أو السمك أو الروبيان ويتم طهيه في بهارات عربية مختلفة مثل جوزة الطيب والهيل والزعفران والقرفة وغيرها لتعزيز نكهاتها. يتم نقع الأرز في الماء الذي كان يستخدم لطهي اللحوم أو الأسماك، حيث تمتزج جميع المكونات جيدًا وتضفي لمسة عطرية على الطبق. على الرغم من أن الكبسة نشأت في اليمن، إلا أنها أصبحت ذات شعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية وأيضًا طعامًا وطنيًا للبلاد. ويقدم في طبق كبير وعادة ما يتم تناوله باليدين.

المكونات الرئيسية: أرز، لحم ضأن، دجاج، سمك أو جمبري، بهارات عربية

مكان التجربة: قرية نجد، الرياض

القراءة المقترحة: استمتع بالحياة الليلية في المملكة العربية السعودية واحتفل بأجواء الالليلة المثيرة

٦. ثريد

ثريد

ويقال إن أصل الثريد كان قبل عصور ما قبل الإسلام، ويقال أنه كان الطبق المفضل لدى النبي محمد. وهي أكلة مشهورة في المملكة العربية السعودية، وهي مكونة من يخنة لحم الضأن والخضروات والبهارات العربية وتقدم على خبز الشعير. يقدم هذا الطبق خلال شهر رمضان المبارك وأيضا في المساء بعد الصلاة اليومية. أفضل طريقة لتناول الثريد هي غمس خبز الشعير في مرق اللحم والخضار.

المكونات الرئيسية: يخنة لحم الضأن، خبز الشعير، الخضار، البهارات

مكان التجربة: النخيل، جدة

القراءة المقترحة: دليل إلى أفضل مراكز التسوق في الرياض المملكة العربية السعودية لمحبي التسوق

٧. فلافل

فلافل

الفلافل، التي يقال إن مصدرها مصر، هي واحدة من أفضل الأطباق السعودية التي يحبها سكان دول الخليج. الفلافل عبارة عن كرات من الحمص تُصنع بخلط البصل والفاصوليا والحمص والأعشاب والبهارات معًا، وتُقلى جيدًا وتقدم مع الحمص أو الثوم أو الطحينة. تعلوها الخضار المخللة ويتم تقديمها في شطيرة البيتا التي تعزز نكهاتها بشكل أكبر. الفلافل هي طبق شعبي في المملكة العربية السعودية يتم تقديمه في جميع المطاعم تقريبًا وأيضًا في الشوارع. من السهل جدًا تحضير الفلافل حيث يتم تحضيرها بمكونات يومية ويمكن تناولها في أي وقت من اليوم.

المكونات الرئيسية: الحمص، الفاصوليا، البصل، الدقيق، الثوم

مكان التجربة: في أي مطعم أو شارع في المملكة العربية السعودية

القراءة المقترحة: أفضل ٥ منتجعات في الرياض، السعودية لتنغمس في إجازة فاخرة

٨. المعمول

المعمول

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في المملكة العربية السعودية هي تجربة الحلويات المقدمة في البلاد. من الحلويات السعودية المعروفة المعمول، وهو نوع من الحلوى المقرمشة والزبدية، ويأتي بأشكال وأحجام مختلفة. يتم إعطاء هذه الأشكال من خلال وضع خليط دقيق السميد في قالب محشو بالفستق أو اللوز أو التمر أو الجوز مع الهيل والقرفة. يتم تحضير المعمول قبل أيام قليلة من العيد وأيضاً أثناء احتفالات الآكل.

المكونات الرئيسية: دقيق السميد، القرفة، الفستق، الهيل، اللوز، التمر أو الجوز

مكان التجربة: في أي مخبز في المملكة العربية السعودية

القراءة المقترحة: رحلة إلى ٦ مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية: الكشف عن كنوز المملكة المخفية

٩. شكشوكة

 شكشوكة

إذا كنت تبحث عن أفضل الأطعمة في المملكة العربية السعودية، فيجب أن تكون الشكشوكة بالتأكيد في قائمة أمنياتك. يحب سكان المملكة العربية السعودية تناول الشكشوكة أثناء وقت الإفطار. يتم تحضيره عن طريق سلق البيض في خليط من الطماطم والبصل والثوم وزيت الزيتون والفلفل والبهارات المختلفة مثل جوزة الطيب والكمون والقرنفل والبابريكا وغيرها. يعود تاريخ هذا الطبق إلى العهد العثماني حيث كان يُطهى مع الخضار واللحم المفروم أما اليوم فيُطهى مع البيض والطماطم. يمكن أيضًا استخدام صلصة تاباسكو لتحضيرها لجعلها أكثر توابلًا.

المكونات الرئيسية: البيض المسلوق، الطماطم، البصل، الثوم، البهارات، الفلفل

أين تجرب: في أي مطعم شرق أوسطي

القراءة المقترحة: التسوق في المملكة العربية السعودية: أفضل الهدايا التذكارية التي تستحق الشراء في البلد

نحن نعلم أن تصفح هذه المدونة يجب أن يسيل لعابك. لذلك، لا ينبغي عليك الانتظار أكثر وحجز تذكرة الطيران إلى المملكة العربية السعودية لتستمتع بالنكهات الأصيلة. مع وجود الكثير لتقدمه على الطبق، نحن على يقين من أنك لن تشعر بخيبة أمل من المأكولات الشهية المقدمة هنا. الطعام في المملكة العربية السعودية مليء بالتوابل والنكهات وله أيضًا فوائد صحية. من تجربة الثريد إلى الطبق الوطني للبلاد، الكبسة، لا يوجد نقص في الأطباق اللذيذة هنا. لذا، استعد لرحلة تذوق الطعام في المملكة العربية السعودية في رحلتك القادمة.

الأسئلة الشائعة

س١. ما هي أفضل الحلويات التي يمكنك تجربتها في المملكة العربية السعودية؟

من أفضل الحلويات التي يمكنك تجربتها في المملكة العربية السعودية هي:

  • اللقيمات
  • كنافة
  • معمول
  • مهلبية
  • بسبوسة
س٢. هل هناك مشروب مشهور يمكنك تجربته في السعودية؟

الشمبانيا السعودية هي المشروب الأكثر شهرة الذي يمكنك تجربته في المملكة العربية السعودية وهو مشروب غير كحولي ويتم صنعه بخلط مكونات مختلفة مثل البرتقال والتفاح والنعناع وعصير الليمون والليمون وسفن أب ومكعبات الثلج.

س٣. ما هي أشهر المطاعم في السعودية؟

ومن أشهر المطاعم في السعودية:

  • نوزومي، الرياض
  • المجلس، مكة
  • لوسين، الرياض
  • الخيام، جدة
  • النخيل، جدة
  • سبازيو 77، الرياض
  • مطعم الخيال، جدة
س ٤. ما هي المقاهي التي يجب زيارتها في المملكة العربية السعودية؟

بعض من أفضل المقاهي التي يجب عليك زيارتها في المملكة العربية السعودية هي:

  • محمصة مقهى اكس او اكس او
  • مقهى ومحمصة ميد
  • كأس وأريكة
  • مقهى الفن
  • مقهى فوغ
  • الكراك الأول
  • مقهى كابري
س٥. ما هو مارتاباك؟

المارتاباك هو طبق يشبه الفطيرة ويمكن حشوه بمكونات مختلفة مثل اللحم المفروم أو الخضار أو الكاري أو الثوم أو البصل أو الفلفل أو البيض حسب الموقع أو التفضيلات. وهي مشهورة جدًا في جميع دول الشرق الأوسط وخاصة المملكة العربية السعودية.

س٦. ما هو أفضل طبق يمكنك تجربته في المملكة العربية السعودية؟

يعد المطبق والسليق من أفضل الأطباق التي يجب على المرء تجربتها بالتأكيد عندما يكون في المملكة العربية السعودية.

س٧. ما هو الطبق الوطني للسعودية؟

الطبق الوطني للمملكة العربية السعودية هو الكبسة وهو طبق أرز يتم تحضيره باستخدام المياه المستخدمة لطهي الأسماك أو اللحوم. بهذه الطريقة، تترك التوابل والمكونات الأخرى لمسة عطرية على الطبق، مما يعزز نكهاته. يمكن تحضير الكبسة بلحم الضأن أو السمك أو الدجاج أو الروبيان حسب التفضيل الفردي ويتم طهيها بتوابل مختلفة مثل جوزة الطيب والهيل والزعفران والقرفة وغيرها لتعزيز نكهاتها.

س٨. ما هي أفضل المطاعم التي يمكن زيارتها في الرياض مع العائلة؟

ومن أفضل المطاعم التي يمكنك زيارتها في الرياض مع العائلة هي:

  • زافران بيسترو الهندي - ساحة تركي
  • زافران بيسترو الهندي - ليفيلز مول
  • مطعم أزور
  • قرية نجد
  • رومانو معكرونة جريل
س٩. ما هو طعام الشارع الذي يجب تجربته في المملكة العربية السعودية؟

بعض الأطعمة التي يجب تجربتها في الشوارع في المملكة العربية السعودية هي:

  • مارتاباك
  • مالاباري بارانثا
  • لاهوه
  • كولفي
  • سوبيا
  • اللقيمات
  • مانتو
  • فلافل
س١٠. ما هو أفضل وقت لزيارة المملكة العربية السعودية؟

يعتبر نوفمبر إلى فبراير أفضل وقت للتخطيط لرحلة إلى المملكة العربية السعودية عندما تكون درجة الحرارة معتدلة ومريحة لممارسة الأنشطة المختلفة.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.