تعد أبها واحدة من أروع المدن في المملكة العربية السعودية، فهي موطن لمدينة قديمة وتتمتع بقدر كبير من الجمال الطبيعي الذي يجذب السياح من جميع أنحاء العالم. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها في أبها والتي يمكن أن تضيف المرح والتشويق إلى مزاج عطلتك. على مر السنين، زار العديد من السياح هذه المدينة لمناخها المعتدل وعجائبها الطبيعية المثيرة للاهتمام. تجذب هذه المدينة الزوار بغاباتها الكثيفة وشواطئها الجميلة وكهوفها المذهلة. إذا كنت تبحث عن بعض المرح، فإن أبها لديها العديد من الخيارات الرائعة بدءًا من ركوب الرمث في المياه البيضاء وحتى المشي لمسافات طويلة في الجبال والمزيد يمكنك تجربتها.

أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في أبها للحصول على متعة وإثارة لا نهاية لها

  • ركوب التلفريك في وادي الحبلة
  • قضاء يوم ترفيهي في الراشد مول
  • استمتع بالحياة البرية في منتزه عسير الوطني
  • يوم ممتع ورائع في منتزه سلام
  • انغمس في التسوق في السوق التقليدي
  • استمتع بنزهة مسائية في ممشى دباب
  • الطيران الشراعي في أبها لإثارة الأدرينالين
  • معجب بتاريخ قلعة شمسان التاريخية

أبها هي مدينة في المملكة العربية السعودية تشتهر بطبيعتها وحدائقها وجبالها. توفر المدينة العديد من الأنشطة مثل المشي، ركوب الخيل، تسلق الصخور، والمشي لمسافات طويلة لتجعل إجازتك رائعة ومليئة بالمغامرة. إذا كنت تخطط لقضاء إجازة عاجلاً أم آجلاً، فاطلع على هذه الأشياء الرائعة التي يمكنك القيام بها أثناء قضاء وقتك في أبها.

١. ركوب التلفريك في وادي الحبلة

ركوب التلفريك في وادي الحبلة

تعتبر الحبالة واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في المملكة العربية السعودية، وهي منطقة سياحية مميزة حيث يمكنك الاستمتاع بركوب التلفريك. يقع هذا الوادي على بعد 20 دقيقة من أبها، ويستمد اسمه من قصة فريدة من نوعها.

يعد الوادي موطنًا للعديد من العجائب الطبيعية. سيجد المتنزهون والمتسلقون وادي الحبلة أحد أكثر الأماكن إثارة لتجربة أفضل الأشياء المغامرة التي يمكنك القيام بها في أبها بالمملكة العربية السعودية. في الأيام الأولى، كان الوصول الوحيد إلى القرية عبر الحبال والبكرات التي كانت وسيلة النقل الوحيدة حتى للتجارة مع المناطق المجاورة. إنه ليس مجرد مكان جيد للنزهة أو استراحة قصيرة من حياة المدينة الصاخبة. إنها تحتوي على قصة تاريخية رائعة وراءها وهي واحدة من أكثر المواقع شهرة التي يجب على المسافرين التفكير في زيارتها أثناء جولتهم.

٢. قضاء يوم ترفيهي في الراشد مول

قضاء يوم ترفيهي في الراشد مول
الصورة لغرض مرجعي فقط

إذا كنت تبحث عن بعض الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في أبها، فيمكنك التخطيط لقضاء يوم في نزهة في مجمع الراشد. ومع وجود أفضل العلامات التجارية والمطاعم في المملكة العربية السعودية، يعد المركز التجاري مكانًا مثاليًا للعائلات التي تخطط لقضاء يوم ترفيهي في المدينة.

يقدم لك مجمع الراشد أفضل تجربة تسوق في أبها. يحتوي على قاعة طعام جميلة تقدم مجموعة متنوعة من الأطباق من مطابخ مختلفة. يوجد مجمع سينما أيضًا للترفيه والمرح مع الأطفال. يمكن لأولئك الذين يرغبون في الاسترخاء أو الاحتفال بمناسبة ما مع عائلاتهم وأصدقائهم زيارة هذا المركز التجاري والاستمتاع بوقت ممتع براحة. إنه المكان الذي تحصل فيه على كل ما تحتاجه في مكان واحد - مكان مناسب وممتع للتسوق أو الاستمتاع بالأفلام أو تناول الطعام في بعض أفضل المطاعم في المدينة.

القراءة المقترحة: أشياء للقيام بها في الرياض، المملكة العربية السعودية لتحقيق أقصى استفادة من إجازتك

٣. استمتع بالحياة البرية في منتزه عسير الوطني

استمتع بالحياة البرية في منتزه عسير الوطني

أفضل ما يمكنك فعله في أبها هو الاستمتاع بهدوء منتزه عسير الوطني. في حين أن المملكة العربية السعودية هي تقريبًا أرض الصحاري، إلا أن المدينة جوهرة حيث ستجد البرية والمساحات الخضراء المورقة. تعد الحديقة الوطنية مكانًا مثاليًا لأولئك الذين يحبون الانخراط في جمال الطبيعة البرية والمورقة. منتزه عسير الوطني هو منطقة محمية في المملكة العربية السعودية تقع على أطراف منطقتي تهامة والحجاز. تبلغ مساحتها حوالي ٢١٦٠ كيلومتر مربع (٨٣٠ ميل مربع) وتم إنشاؤها في ١٨ أكتوبر ١٩٨٠ لحماية مواردها المائية والحياة البرية والنظم البيئية. وأهم ما يميز هذه الحديقة أنها تحتوي على أكثر من ٢٢٠ نوعا من النباتات. تتمتع هذه الحديقة الوطنية بأهمية كبيرة لتنمية السياحة البيئية، وكذلك للبحث عن بيئتها والحياة البرية.

يمكنك التخطيط للنزهة حيث يوجد ٦٧ موقعًا للتخييم و٤٥ موقعًا للنزهة مُحددة لتكون مكانًا مثاليًا للاستمتاع بيومك مع بعض أفضل المغامرات في المملكة العربية السعودية.

٤. يوم ممتع ورائع في منتزه سلام

يوم ممتع ورائع في منتزه سلام
الصورة لغرض مرجعي فقط

إذا كنت تخطط لقضاء عطلة مع الأطفال، فإن أفضل ما يمكنك فعله في أبها بالمملكة العربية السعودية هو قضاء يوم في منتزه سلام. تشتهر الحديقة بجولاتها المذهلة وألعابها المثيرة والهالة المنعزلة التي ربما لا ترغب في تفويتها.

تعد منتزه سلام مكانًا رائعًا للزيارة مع الأطفال، حيث يوجد بها العديد من الملاعب المخصصة لهم. يمكن للمرء أيضًا الاستمتاع بالاسترخاء في البركة التي توفر للزوار تجربة ركوب القوارب. تقع هذه الحديقة في أبها بالمملكة العربية السعودية، وتوفر أنشطة مذهلة مثل ركوب القوارب وركوب المهر للأطفال الصغار. وإذا شعرت بالجوع، فهناك العديد من أكشاك الوجبات الخفيفة والمطاعم في المنطقة التي تقدم الطعام اللذيذ. تحتوي الحديقة على أجنحة وملاعب وميزات مائية. يمكنك قضاء فترة ما بعد الظهر من الاسترخاء عند البرك أو القيام برحلة بالقارب عبر البحيرة أو مجرد الاسترخاء بجانب البركة تحت شجرة ظليلة للاستمتاع بالعطلة مع بعض الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في أبها مع العائلة.

القراءة المقترحة: رأس السنة ٢٠٢٤ في المملكة العربية السعودية: أين تقضي الليلة في هذه الأمة العربية؟

٥. انغمس في التسوق في السوق التقليدي

انغمس في التسوق في السوق التقليدي
حقوق الملكية للصورة

يمكن أن يكون التسوق أفضل ما يمكنك الاستمتاع به في أبها، المملكة العربية السعودية. سوق الثلاثية جوهرة منطقة عسير. تأسست في ثلاثينيات القرن العشرين وأصبحت منذ ذلك الحين الوجهة المفضلة لدى العديد من المسافرين. مع أكثر من ١٥٠٠ متجر بالإضافة إلى العديد من المقاهي والمطاعم، يجعل هذا السوق من السهل التسوق مما تفضله والاستمتاع بمجموعة واسعة من العناصر. يفتح السوق يومياً من الساعة ٨ صباحاً حتى ١ بعد منتصف الليل، سوق الثلاثية هو سوق تقليدي معروف بتنوع المجوهرات الذهبية والكريستالية والفضية. إن جودة هذه القطع المعقدة مذهلة حقًا وتصلح كهدايا تذكارية جميلة. يعد هذا السوق أيضًا مكانًا رائعًا للحصول على التوابل والعسل والملابس التقليدية، مما يجعل التسوق أفضل ما يمكنك فعله في أبها.

القراءة المقترحة: التسوق في المملكة العربية السعودية: أفضل الهدايا التذكارية التي تستحق الشراء في البلد

٦. استمتع بنزهة مسائية في ممشى دباب

 استمتع بنزهة مسائية في ممشى دباب
حقوق الملكية للصورة

يمكنك زيارة ممشى الضباب المعروف أيضًا باسم ممشى الضباب، وهو من أشهر الأماكن التي يمكن مشاهدتها في أبها. هذا هو المكان الذي تم فيه التقاط العديد من الصور الشهيرة للسحب على مر السنين. الأمر المذهل هو أنه عندما يكون الطقس مناسبًا، يمكن للمسافرين أن يجدوا أنفسهم يمشون على السحاب بينما لا يزالون على ممشى الضباب. يمكنك أيضًا الاستمتاع ببعض الأطباق اللذيذة في المطاعم الموجودة هنا.

إذا كنت تبحث عن بعض الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في أبها، يمكنك التقاط بعض الصور والاستمتاع بالطعام في المقاهي أثناء قضاء أمسيتك هنا. إنه يوفر إطلالة رائعة على الجبل والمدينة بالأسفل بينما يمنحك أيضًا فرصة المشي على السحب. أطلق على الممشى ألقاب مثل "ممشى الدباب" و"الممر الضبابي" وغيرها الكثير.

القراءة المقترحة: أشياء للقيام بها في المملكة العربية السعودية لقضاء إجازة ممتعة

٧. الطيران الشراعي في أبها لإثارة الأدرينالين

 الطيران الشراعي في أبها لإثارة الأدرينالين

الطيران الشراعي هو أفضل ما يمكنك القيام به في أبها للمتعة والمغامرة. هناك طيارون محترفون وذوو خبرة سيأخذونك في مغامرة، ويتركون لك الحرية للاستمتاع بمناظر الجبال الخضراء. ليس هناك حاجة إلى تدريب خاص للطيران مع الطيارين الأكثر خبرة الذين سيأخذونك في رحلة من المؤكد أنها ستجعلك تحبس أنفاسك. هناك العديد من المواقع الفريدة في أبها بانتظارك لتكتشفها. يجمع هذا النشاط المثير بين جمال الطبيعة وإثارة الطيران. كل ما تحتاجه هو مجرد زوج من النظارات الشمسية، والأحذية الجيدة، وواقي الشمس. ثم لك الحرية في الاستمتاع بمناظر الجبال الخضراء، ومشاهدة أبها من منظر علوي.

هذا النشاط في أبها مناسب لجميع الأعمار والقدرات ومستويات اللياقة البدنية، مما يسمح للجميع بتجربة هذه المغامرة التي لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر. المناظر الطبيعية الخلابة في أبها تجعلها أفضل مكان للزيارة في الشرق الأوسط.

٨. معجب بقلعة شمسان التاريخية

 معجب بقلعة شمسان التاريخية

من المؤكد أن الإعجاب بالتاريخ هو أفضل ما يمكنك القيام به في أبها، المملكة العربية السعودية. أقدم نصب تذكاري في المنطقة، شمسان تعني "الشمس" باللغة العربية. تقع هذه القلعة التاريخية على أعلى تلة جنوب قرية حريب في أبها. شيده الشيخ عبد القادر ليكون ملاذاً آمناً وبرج مراقبة خلال القرن الثامن عشر، وقد تم بناء هذا البناء الرائع ذو الشكل الدائري بالحجارة المأخوذة من سلاسل الجبال القريبة. مع مناظر لا تعد ولا تحصى عبر سهول أبها، توفر القلعة مناظر بانورامية ممتازة يمكن الاستمتاع بها بينما توجد لوحة معلومات عند مدخل القلعة تحتوي على حقائق مثيرة للاهتمام حول هذا الموقع.

يعود تاريخ قلعة شمسان العثمانية إلى القرن الثاني عشر، وقد بناها الشيخ عبد الله بن هلال بن جلال القاسمي وابنه سرخان، اللذين حكما أبها حتى عام ١٣٥٤. جدران هذه القلعة الأثرية مصنوعة من الطوب اللبن والجص مع الجبس وهي ميزة هامة تميزها عن غيرها من القلاع.

جعل إجازتك أكثر متعة ولا تنسى مع أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في أبها. هذه المدينة السعودية هي جوهرة حيث ستجد أفضل ما في الطبيعة والمغامرة والأنشطة المثيرة مثل الطيران الشراعي والمزيد. من المؤكد أن منظر أبها الخلاب يشكل نقطة جذب للكثير من الأشخاص الذين يحبون قضاء وقتهم بالقرب من الطبيعة. تتوفر رحلات منتظمة إلى مطار أبها الدولي من الدول المجاورة لسفر سريع

للحصول على أفضل تجربة، يمكنك التخطيط لجولة في المملكة العربية السعودية واستكشاف كل ركن من أركان المدينة للحصول على أفضل المغامرة والمتعة.

الأسئلة الشائعة

س١. هل أبها وجهة سياحية؟

أبها هي واحدة من أفضل الوجهات لقضاء العطلات في المملكة العربية السعودية. توفر المدينة العديد من الأنشطة مثل المشي، ركوب الخيل، تسلق الصخور، والمشي لمسافات طويلة لتجعل إجازتك رائعة ومليئة بالمغامرة.

س٢. ما هي أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في أبها؟

أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في أبها خلال عطلتك هي:

  • ركوب التلفريك في وادي الحبلة
  • استمتع بالحياة البرية في منتزه عسير الوطني
  • يوم ممتع ورائع في منتزه سلام
  • الطيران الشراعي في أبها لإثارة الأدرينالين
  • معجب بقلعة شمسان التاريخية
س٣. ما هي أفضل المغامرات التي يمكنك القيام بها في أبها؟

إذا كنت بحاجة إلى بعض تجربة المغامرة، يمكنك تجربة الطيران الشراعي في أبها. هناك العديد من المواقع الفريدة في أبها بانتظارك لتكتشفها. كل ما تحتاجه هو مجرد زوج من النظارات الشمسية، والأحذية الجيدة، وواقي الشمس. فأنت حر في الاستمتاع بمناظر الجبال الخضراء.

س ٤. أين يمكنني التسوق في أبها؟

سوق الثلثة هو سوق تقليدي وأفضل مكان للتسوق في أبها. وتشتهر بتنوع مجوهراتها من الذهب والكريستال والفضة. إن جودة هذه القطع المعقدة مذهلة حقًا وتصلح كهدايا تذكارية جميلة. يعد هذا السوق أيضًا مكانًا رائعًا للحصول على التوابل والعسل والملابس التقليدية.

س٥. أين تقع منتزه عسير الوطني؟

منتزه عسير الوطني هو منطقة محمية في المملكة العربية السعودية تقع على أطراف منطقتي تهامة والحجاز. تبلغ مساحتها حوالي ٢١٦٠ كيلومتر مربع (٨٣٠ ميل مربع) وتم إنشاؤها في ١٨ أكتوبر ١٩٨٠ لحماية مواردها المائية والحياة البرية والنظم البيئية.

٦. ما هو ممشى دباب؟

ُعرف ممشى دباب أيضًا باسم ممشى الضباب، حيث يمكن للمسافرين أن يجدوا أنفسهم وهم يسيرون على السحاب. إنه يوفر إطلالة رائعة على الجبل والمدينة بالأسفل بينما يمنحك أيضًا فرصة المشي على السحب. أطلق على الممشى ألقاب مثل "ممشى الدباب" و"الممر الضبابي" وغيرها الكثير.

س٧. ما هي أفضل الأماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية؟

ومن أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في المملكة العربية السعودية هي:

  • جدة
  • مكة المكرمة
  • المدينة المنورة
  • الرياض
  • الدمام
س ٨. كيف يمكنني الوصول إلى أبها؟

مطار أبها الدولي هو المطار الرئيسي في المدينة الذي تهبط فيه جميع الرحلات الدولية. هناك العديد من الرحلات الداخلية إلى أبها متاحة من مدن أخرى في المملكة العربية السعودية.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.